قطرات العين

قطرة العين عبارة عن محلول يستخدم لعلاج إصابات العين المختلفة عند إستخدامها الكمية التى تصل الجسم قليلة بالتالي الآثار الجانبية تكون قليلة هنالك عدة أنواع لقطرات العين تختلف على حسب الحالة الطبية والحالة العلاجية المستخدمة لها المادة المكونة للقطرات الطبية للعين تحتوي على تركيبة علاجية واحدة أو خليط من الأدوية المتعددة.
أنواع قطرات العين :
?قطرات موسعة لحدقة العين:
تستخدم لفحص العين حيث يقوم الطبيب بوضعها داخل العين من أجل التمكن من رؤية التفاصيل الدقيقة داخل العين عادة ما يتم وضعها للأطفال من اجل توسعة الحدقة وايضا من اجل فحص العوامل الانكسارية عند عمل نظارة نظر.
?قطرات مخدرة للعين:
لها مفعول لعدة ثوان فقط تستخدم كمخدر موضعي للعين ايضا تلك القطرات تريح العين خاصة في حالة وجود خدوش بالعين في سطح القرنية ولكن من دواعي استعمالها لفترات طويلة حدوث تقرحات العين وتوصف من قبل الطبيب لحالات معينة
ولمدة معينة فقط لا تستعملها الا بأمر من الطبيب ولابد من متابعة مع طبيب عيون متخصص.
?القطرات التي تعالج الالتهاب:
عادة ما يصيب العين عدد من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية هو الشائع خاصة في مواسم تغير المناخ يتم إعطاء المريض المضادات الحيوية للسيطرة على الجراثيم يتم استعمال تلك القطرة لعدة أيام للقضاء على الجراثيم المسببة للالتهاب.
?قطرات تحتوي على مركبات الكورتيزون:
هي من القطرات التى لاتستخدم إلا تحت إشراف طبي كامل لان لها مضاعفات خطيرة غالبًا تستعمل بعد جراحات العين ولابد من الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج.
?القطرات الخافضة لضغط العين:
تستخدم عند ارتفاع ضغط العين لابد من استخدامها تحت إشراف طبي كامل.
تعليمات مهمة:
لابد عند اخذ القطرة الرجوع بالرأس للوراء وتوسعة عدسة العين ووضع القطرة مع الانتظار لحظات في وضع الرجوع لتتأكد من استفادة العين منها
وعدم نزولها منها لا تنسى تلك القطرات فقط تحت إشراف طبي .
ودمتم بعافية
للإستفسارالإتصال على
مركزالمعلومات الدوائية
الإدارة العامة للصيدلة- ولاية الخرطوم
الخط الساخن هاتف
4141
هواتف:
0155100040 0155100044
البريدالإلكترونى
Khmic@Live.com
الموقعالإلكترونى
Www.Khmic.org
أو تابع صفحتنا على الفيسبوك
KhMICsud