في احتفالها بيوم الخدمة:المعادن تساهم بـ10% من الناتج المحلي الاجمالي

الخرطوم ـ اعتدال أحمد
كشف المدير العام لهيئة الابحاث الجيلوجية الدكتور محمد ابو فاطمة عن سعي وزارة المعادن للحصول على تقنيات استخراج المعادن ذات كفاءة اعلى وتكلفة اقل ، مشيرا لدى مخاطبته امس الاحتفال بيوم الخدمة العامة بالتعاون مع وزارة العمل, الى مساهمة قطاع المعادن بنسبة 10% من الناتج الاجمالي مبينا ان انتاج العام 2016 بلغ اكثر من 93 الف طن بقيمة «4» مليار دولار.
وكشف ابوفاطمة عن وجود احتياطيات للمعادن منها «1500» طن ذهب« 400» مليون طن جبص, «25» مليون طن منجنيز ,مشيرا لمساهمة القطاع في تقليل البطالة وتنمية المجتمعات واكد اهتمام حكومته بأمر الاستكشاف والبحث الجيلوجي,مبينا ان نظام الوزارة تميز بتطوير نظام السوق المفتوح وتحديث النظم والقوانين مع وزارة العدل , لافتا الي ان القطاع عمل على الاستقرار السياسي والامني في مناطق التعدين, منوها للمساعي الجادة في انشاء بورصة الذهب لاتاحة التداول الحر ,ودعا لضرورة واحكام التنسيق بين مستويات الحكم المختلفة , وشدد على ضرورة التأكيد على قومية الموارد ، وقال ان انتاج السودان من المعادن يساهم بـ 38 % من انتاج العالم ويحظى بترتيب الدولة الثالثة افريقيا لانتاج المعادن والعاشرة عالميا ، مستعرضا جهود الوزارة في مجالات استكشاف المعادن التي تزيد على الثلاثين معدنا .
اكد وزير الدولة بوزارة المعادن اوشيك على اهمية قيمة العمل وتجويده ، مضيفا ان الاحتفالات بيوم الخدمة مع العاملين تصب في تجويد العمل ، مؤكدا اهمية التدريب لجهة ان العامل هو اساس عملية الانتاج .
من جانبه طالب وكيل وزارة العمل صديق بشير محمد باعادة صياغة القوانين التى تنظم العمل الوظيفي بدواوين الخدمة العامة ، داعيا ادارة الجودة الى النزول من برجهم العالى للوقوف على متطلبات العمل الاداري ، و اردف قائلا نحن في بيئة ادارية تختلف عن الشركات خاصة فيما يخص التدريب و الحوافز ، وتابع ان الدولة تنتهج نظام الخزينة الواحدة ، مما جعل منح الحوافز بالوزارات يأتي من وزير اخر و ليس الوزير المختص .
ودعا بشير الى زيادة جرعات الادراك لدي العاملين ، وقال الموظف يجب ان لا يكون بمعزل عن سياسة الدولة المركزية ، واصفا يوم الخدمة للوزارات بأنه إجتماع رسمي و ليس يوما للترفيه ، يهدف الى جمع رئاسة الوزارات بوحداتها والعاملين فيها بغية معالجة القضايا ، مشيرا الى انه يوم جاء بقرار من مجلس الوزراء نظرا لاهميته ، داعيا منسوبي الوزارات الى الالتزام باللغة الدبلوماسية عند طرح قضاياهم .
كما خاطب الاحتفال رئيس النقابة مبارك عبد الدائم مبينا ان يوم الخدمة يعبر عن توصيات الحوار الوطني الداعي للانتاج والانتاجية مبينا ان الشعب السوداني يتطلع لوزارة المعادن لقيادة ودعم الاقتصاد الوطني ، وتم تقديم محاضرة بعنوان استراتيجية تحسين وتطوير الاداء قدمها الخبير والمدرب في التخطيط الاستراتيجي د. محمد زين العابدين مستعرضا استراتيجية الادارة ومتطلبات العمل داعيا الي تغيير واقع العمل وزيادة الانتاج وعدم اهدار الوقت وردم الهوة بين المطلوب والاداء الحالي للمؤسسات مع مراعاة عنصر الكفاءة والفاعلية.
وفي ذات السياق وقعت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية مذكرة تفاهم مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بجمهورية مصر العربية امس بوزارة المعادن بحضور اوشيك محمد طاهر وزير الدولة بالمعادن ، حيث وقع عن الهيئة أبو فاطمة وعن الجانب المصري رئيس المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية البروفيسور حاتم حمدي عودة.
واعتبر د. أبوفاطمة توقيع المذكرة فاتحة خير لعمل مشترك خاصة في مجال الزلازل خاصة أن السودان تنشط فيه حركات زلزالية خاصة على ساحل البحر وبعض المناطق الاخرى ، مضيفا أن المذكرة تشمل التعاون الفني وتبادل المعلومات وبناء المنشآت الكبيرة، ومراقبة التمعدنات مشيرا للتدريب المشترك والماموريات المشتركة بين الجانبين.
من جانبه أبدى البروفيسور حاتم حمدي عودة سعادته للاتفاقية مبينا أن الطرفين سيستفيدان من المذكرة في مجال الزلازل والتنقيب عن المعادن لافتا إلى تجربة المعهد الطويلة في مجال رصد الزلازل.