لجنة برلمانية: سياسات البنك المركزي ساهمت في تهريب الذهب

أم درمان: عبد الرحمن عبد السلام
اعتبر رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان السماني الوسيلة، أن سياسات بنك السودان المركزي، بشأن الذهب، تؤدي إلى تهريبه للخارج، نظراً لعدم قيام الأشخاص ببيع ذهبهم بأقل من سعر السوق، وأضاف: (لا نريد ان نظلم المواطن، ولا اخذ حقه كاملاً)، وتعهد بالسعي مع البنك والوزارة لوضع حل للمشكلة عبر إنشاء بورصة للذهب.
ونقل الوسيلة، في تصريحات صحفية، بالبرلمان، أمس، عن وزير المعادن عزمه إنشاء بنك المعادن لتوفير تمويل للشركات التي تعمل في مجال التعدين، بجانب اهتمامه وزيادة طاقة مصفي الذهب منعاً لتهريبه، إضافة لقيام بورصة للذهب لعدم ظلم المعدنين الأهليين، الذين قال إنهم أسهموا حتى الآن بنحو (80%) من الذهب المستخلص. وكشف عن اتفاقه مع الوزارة لتقديم لائحة التعدين الأهلي بأسرع وقت للبرلمان، لأهميتها في استقرار المعدنين وضمان عدم حدوث صراعات بينهم وبين الشركات العاملة في المجال على نطاق أوسع، فضلاً عن اقتراحها لقوانين ولوائح تمكنها من عملها.
وكشف الوسيلة، عن حصول وزارة المعادن على قرض من الكويت يوجه إلى إكمال خارطة المسح الجيولوجي للمعادن، وتوقع الانتهاء من الخطوة قبل نهاية العام الجاري. وأوضح أن الوزارة تعتزم تنفيذ عدد من المعامل الخاصة بالمعادن.