وزارة الاتصالات تؤمن على ضرورة تحسين مستوى جودة خدمات الاتصالات لتطور القطاع

الخرطوم : الصحافة
أمن مجلس وزير وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة د. تهاني عبدالله على أهمية رفع مستوى جودة الخدمات وإداراتها كأساس لتطوير القطاع ، وعمل مصفوفة للحلول المقترحة كآلية للتنفيذ والمتابعة ، جاء ذلك لدى استماع المجلس الذي انعقد امس ببرج الهيئة القومية للاتصالات ، لتقرير حول جودة خدمات الاتصالات قدمته الهيئة القومية للاتصالات .
وكشف عن آخر إحصائيات للعام 2016م متعلقة بهذا الشأن ، مستعرضا الآلية التي تتبعها الهيئة لقياس جودة الخدمة وفقا للمعايير الدولية منها الاختبارات الميدانية لشبكة الاتصال عبر فرق عمل متحركة وشكاوى المستخدمين بجانب جهاز تحليل البروتوكولات .
وعزا التقرير تدني جودة خدمات الاتصالات بالبلاد خاصة الولايات لعدة أسباب أهمها صعوبة إنشاء أبراج جديدة لتوسعة وتحسين الشبكة بسبب تقاطعات القوانين والتشريعات الولائية ، وما تتعرض له شبكة الألياف من قطع جائر نسبة للنشاطات (سكانية ، زراعية ، بيئية و الظروف الطبيعية) فضلا عن قطوعات الكهرباء وصعوبة الوصول لبعض المواقع بسبب الطرق غير المعبدة خاصة في الخريف ما يقلل فرص الصيانة وإمداد الوقود لمحطات الاتصالات الهوائية (الأبراج) بجانب تقلبات الطقس التي تجعل المنطقة المعنية خارج التغطية علاوة على الحصار الاقتصادي المفروض على السودان.
وفي سياق متصل استمع المجلس لتنوير حول جائزة التميز الحكومي الإلكتروني التي نالها السودان من قبل الأكاديمية العربية المتخصصة في معايرة ومقايسة الدولة التي تنحو منحى العمل الإلكتروني ، بالإضافة للجهود التي بذلها المركز القومي للمعلومات في هذا الشأن وتتكللت بالنجاح ونيل الجائزة. الى جانب مشاركة وزيرة الاتصالات ورئاستها للوفد السوداني في قمة منظمة التعاون الإسلامي بكازخستان ، التي تهدف لتقوية اهتمام الدول الإسلامية بالعلوم والتكنولوجيا .
تجدر الاشارة الى ان القمة أقرت وثيقة أجندة منظمة التعاون الإسلامي حول العلوم والتكنولوجيا والإبتكار 2026 م لتهتدي بها الدول الأعضاء في هذا المجال وتم إعتماد إعلان أستانا للعلوم والتكنولوجيا الذي أقره رؤساء الدول المشاركين المكون من 57 دولة إسلامية.