جوبا : ندعم رفع العقوبات الأميركية عن الخرطوم

> الخرطوم:الصحافة
قالت حكومة جنوب السودان، إنها وافقت على العمل مع الحكومة السودانية لضمان رفع العقوبات الأميركية المفروضة على الخرطوم.
وقال المستشار الرئاسي للشئون الأمنية في حكومة جوبا توت جاتلواك، إن الوفد الذي ارسله الرئيس سلفا كير ميارديت إلى الخرطوم وجه رسالة التعاون والتأكيد على التزامنا التام بتنفيذ اتفاق التعاون الموقع 2012، «ان الاتفاقية تشجع البلدين على العمل سويا من اجل تعزيز العلاقات وتحقيق المنفعة المتبادلة وخلق مناخ يعزز قدرة البلدين على العمل جنبا الى جنب سعيا لتحقيق المصالح المشتركة».
وقال مساعد الرئيس الذي عاد الى جوبا من الخرطوم، ان الحكومة السودانية مستعدة لاستقبال الرئيس كير في اي وقت حتي يتمكن الزعيمان من الموافقة على عمل اللجان الفنية حول كيفية عمل البلدين معا لحل القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف جاتلواك ان الخرطوم وافقت على مساعدة جوبا بشأن زيادة انتاج النفط وفتح جميع نقاط العبور الحدودية لتحسين تدفق البضائع والتجارة وتسوية الديون المستحقة.
وأردف «اتفقنا كدولتين على التأكد من اننا نعمل معا وفقا لاتفاقية التعاون الموقعة 2012 والتأكد من رفع العقوبات من اجل فوائد شعبنا. وهذا ما تتطلبه الاتفاقية».
ونوه الى أن الخرطوم وجوبا اتفقتا على زيادة انتاج النفط من ولاية الوحدة في جنوب السودان والسماح بتدفق 54 نوعا جديدا من البضائع.