البنوك السودانية تبدأ إجراءاتها اليوم .انسياب التحويلات البنكية بالدولار من أميركا وأوروبا

> الخرطوم : رجاء كامل
يدخل قرار الولايات المتحدة الذي أصدرته الجمعة الماضية برفع الحظر الاقتصادي المفروض على البلاد ، اليوم حيز التنفيذ ، وذلك بعد أكثر من عشرين عاماً قضاها السودان تحت الحصار.
وتبدأ البنوك السودانية اليوم ، اجراءات التعامل مع مصارف عالمية ، فيما وصلت أمس الأول تحويلات بـ(الدولار) من أمريكا ودولة أوربية في حساب بنكين بالخرطوم.
وأكدت مصادر مصرفية ان البنوك السودانية أكملت ترتيباتها (الداخلية ) و ستبدأ اليوم في اجراءات التعامل المصرفي مع بنوك عالمية ويتوقع أن تبلغ المعاملات نحو (017) مليار دولار سنويا.
وفي السياق ذاته، اعلن بنك السودان المركزي عن بدء انسياب التحويلات المصرفية للسودان بالدولار الأمريكي عبر الجهاز المصرفي السوداني أمس الأول،
وكشف عن وصول تحويلات مصرفية فعليا من الخارج بالدولار الأمريكي إلى مصرفين بالبلاد ، أحد هذه التحاويل من امريكا والآخر من أوربا.
ومن ناحية أخرى بحث محافظ بنك السودان المركزي ،قبيل مغادرته لواشنطون للمشاركة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، مع رئيس مجلس اتحاد المصارف السوداني بدء ضخ نقد أجنبي للمصارف التجارية لتغطية استيراد السلع الأساسية
وتراجع سعر الدولار الأميركي بنحو لم يكن متوقعاً -حسب متعاملين في سوق الخرطوم الموازي- مسجلاً انخفاضاً بلغ أربعة جنيهات في أقل من يومين، حيث تراجع من 21,5 جنيه للدولار الواحد إلى 18 جنيهاً.