رسائل

ورش السمكرة
لقد شكونا كثيراً من وجود ورش الحدادة والسمكرة وصيانة العربات الموجودة في منطقة (حلة كوكو) وهي امتدت حتى وصلت إلى بيوت الحي فبالاضافة إلى الازعاج العام من هذه الورش هناك الضرر البيئي.
أناشد المسؤولين في المحلية النظر في هذا الأمر والبحث عن (موقع آخر) فلا يمكن أن تكون الورش والسمكرة التي تسد الشارع من المارة والعربات وذلك تردي صحة البيئة.
ابراهيم عثمان
الشقلة

عربات للبيع.. أو الايجار
مئات العربات الفارهة الجديدة أو المستعملة على خفيف تم تشغيلها (للأجرة بدرجة أولى).. كذلك هناك عربات بالكوم في معارض السيارات والتي أصبحت هي (مودة) ان تنشيء معرض سيارات للناس.. (ليملوا) عيونهم بأفخر العربات، فأسعارها في (السماء).. هناك شوارع رئيسية امتلأت بالعربات المعروضة للتأجير، عند الضرورة أو القادمين لوطنهم في اجازات قصيرة.
لماذا لا يتم تشغيل هذه السيارات (الواقفة بدون حركة).. عربات أجرة خاصة ونحن نعاني من ضعف عربات (التاكسي).. المعروف بلونه الأصفر..! يمكن هنا في العاصمة وهناك في طرق المرور السريع والولايات التي سيطرت عليها (عربات خاصة ذات الحجم الصغيرة) ووقعت كثيراً في حوادث حتى في الشوارع العادية.
إن معارض السيارات الآن هي (مال مجمد).. في ظل ان أي انسان (عندو عربية) فحركوها بالايجار..
اليسع محمد أحمد
الصحافة

نيران الكمائن
تم اصدار القرار المنتظر بإيقاف نيران الكمائن التي تحرق الطوب في منطقة (شرق النيل الأزرق)..
وشدد القرار الذي تابعه وزير مجلس البيئة حسن اسماعيل وطالب كل المحليات العمل بذلك لاقرار سلامة المواطن.. وايقاف الأضرار السرطانية التي هددت المواطن خاصة في الجريف الشرقية وغيرها من أسر المارة الذين يستنشقون (الدخان السام) كل صباح ومساء.
على كل المواطنين متابعة ومراقبة الموقف.
رمضان جبريل

الكشف الطبي
لقد طالعت ما ذكره (البيت الكبير) حول كشف العيادة الذي يذهب به التلاميذ إلى المركز الصحي (زمان) ومع سلامة ما قيل إلا ان (ظروف الزمن دا) تمنع أن يتابع التلميذ بنفسه أن يذهب إلى العيادة الطبية في المركز كذلك المسألة، لم تكن كما كانت في الماضي، الآن كل شيء (عاوز قروش) وكذلك المراكز بعيدة عن المدرسة وعليه لا بد من (تخصيص) يوم في الأسبوع أو كل أسبوعين حول الكشف الطبي.. إن كانت هناك حالات تحتاج للعلاج أو كشف النظر والغدة والدم.. هذه مقترحات لربط العلاقة ما بين التعليم والصحة.. أما أن يذهب الطلاب إلى المركز الصحي فإن ذلك دعوة إلى التسيب وأصلاً قائم يحتاج لمراقبة شديدة.. من المدرسة والأسرة.
سهام أمين
معلمة – أم درمان

بستلة للبن والفول
شهران ويتم ايقاف كل المصانع التي تنتج أكياس البلاستيك الخفيف.. بعد أن توفق أوضاع العاملين فيها.. والأكياس (المتطايرة) أكبر أذى يلحق بالبيئة والانسان ومما لا شك فيه ان هناك بدائل بدأت تظهر لنقل (فول الصباح واللبن) عبارة عن مواعين هي (البستلات) الصغيرة.. و(قفات) من بلاستيك أقوى أو من (سعف النخيل) وغيره.
لا بد أن يبحث المواطن.. عن البدائل الصحية..
عبد الله الكمري
الوادي

كفانا (مرض)..!!
ضرر قرار بإيقاف عدد من مصانع تعبئة المياه.. بالاشارة فقط إلى أن المصانع لم تلتزم بما هو مقرر من نواحي بيئية وصحية المعروف ان (عشرات) مصانع أو معامل التعبئة أخذت تعمل بعد أن أصبحت المياه تدر ربحاً.. إلا أن ثمة (شكوك) في تلك المعامل من ناحية بيئية كما أن جماعة الخرد أخذوا يعيدون بعض القارورات للتعبئة مرة أخرى دون نظافة جيدة وأصلاً هو اجراء مرفوض..
وليد مكي