علي رحمانوف يوجه دعوة للبشير لزيارة طاجاكستان.تأييد واسع لقضايا السودان في منتدى التعاون العربي مع دول آسيا الوسطى

كتب : محمد شريف
سلم وزير الدولة بوزارة الخارجية حامد ممتاز رئيس وفد السودان لاجتماعات منتدى التعاون العربي مع دول آسيا الوسطى والتي اختتمت أعمالها بالعاصمة الطاجيكية دوشانبيه، سلم رسالة خطية من رئيس الجمهورية المشير البشير الي رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمانوف تناولت افاق دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين.
ووجه الرئيس رحمانوف الدعوة للرئيس عمر البشير لزيارة بلاده في إطار ترقية العلاقات الثنائية بين السودان وطاجيكستان.
وبحث وزير الدولة بالخارجية حامد ممتاز في لقاء آخر مع السيد سراج الدين اصلوف وزير خارجية طاجيكستان سبل ووسائل ومقترحات التواصل وتطوير العلاقات بين الخرطوم ودوشانبيه.
وقال السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان لدي مصر ومندوبها الدائم لدي جامعة الدول العربية وعضو الوفد أن تأييد ومساندة قضايا السودان وجد مجالا واسعا في نتائج اعمال المنتدى حيث رحب الاجتماع الذي عقد على مستوى وزراء الخارجية والاقتصاد من جانب دول آسيا الوسطى والدول العربية برفع العقوبات الأمريكية عن السودان، مؤكدين أن ذلك سيدعم إيجابا مسيرة التنمية في السودان ومطالبين برفع اسم السودان من لائحة الإرهاب الأمريكية.و أشاد إعلان دوشانبيه بمبادرة الحوار الوطني التي أطلقها فخامة السيد رئيس الجمهورية وثمنوا مبادرات تعزيز السلام والاستقرار في البلاد بمافي ذلك عملية جمع السلاح. وأضاف السفير عبد المحمود عبد الحليم أن إعلان المنتدى رحب بخطوات استراتيجية خروج اليوناميد والتخفيض المستمر لقوامها.
كما طالب الوزراء بوجوب استفادة السودان من مبادرة الهيبكس لاعفاء ديون السودان ودعم جهوده للانضمام لمنظمة التجارة العالمية.
وقرر اجتماع المنتدى عقد ندوة الزراعة والأمن الغذائي لدول آسيا الوسطى والدول العربية بالخرطوم.