المعادن: إنتاج «74,6» طن ذهب خلال تسعة أشهر

> الخرطوم : رجاء كامل
كشف تقرير آداء وزارة المعادن امس عن تحقيق نسبة انتاجية عالية خلال الثلاثة ارباع من العام 2017 إذ بلغ الانتاج من خام الذهب «74,6»طن بنسبة «100»% من الانتاج المخطط حيث بلغ انتاج شركات الامتياز «4.6»طن بنسبة بلغت«98»% وبلغ انتاج شركات التعدين التقليدي «63.2» طن بنسبة«100»% من ماهو مخطط لها فيما بلغ انتاج شركات التعدين الصغير «0.2» بنسبة «7»%.،هذا بالاضافة الى زيادة في المعادن الأخرى.
ووجه وزيرالمعادن بروفيسور هاشم علي سالم خلال استماعه لتقارير الآداء العام للوزارة في اجتماع مجلس الوزير في دورة انعقاده السادسة، وجه بضرورة متابعة رخص الشركات ومتابعة انتاجها في المعادن الأخرى، ودعا الأجهزة الأمنية ببذل مزيد من الجهود للحد من تهريب الذهب المنتج ، وكشف خلال حديثه عن موافقة شركات كبرى لتمويل المشاريع الانتاجية والتنموية بضمان المنتج .
ومن جانبه اوضح المديرالعام للهيئة العامة للابحاث الجيولوجية د.محمد ابوفاطمة في تصريحات صحفية عقب الاجتماع أن الوزارة حققت الاهداف الاساسية خلال الثلاثة ارباع من العام 2017م من حيث التوسع في الاستكشافات للمعادن ومواصلة التخريط وزيادة الانتاج والرقابة على الشركات.
وكشف خلال حديثه عن اهم ملامح خطة العام 2018م التي جري نقاشها خلال الاجتماع ووصفها بالخطة الطموحة التي تستشرف مرحلة جديدة وتواكب المستجدات من خلال استقطاب الاستثمارات واستجلاب التقنيات الحديثة.