الزيواني صاحب (كاماراد رفيق الحيف والضياع) يصل الخرطوم

الخرطوم : محمد شريف وحنان كشة
اقام (مجلس الشباب العربي والافريقي) صباح امس بمقره بالخرطوم ندوة بعنوان ( الهجرة غير الشرعية …رؤية ادبية) بحضور عدد من الادباء والكتاب واعضاء المجلس من السودان والجزائر والكويت واليمن وجنوب السودان .
واستضافت الندوة الروائي والكاتب الجزائري واستاذ الادب الافريقي بالجامعات الدكتور الصديق حاج احمد الزيواني للحديث عن روايته الشهيرة التي تناولت قضية الهجرة بعنوان (كاماراد رفيق الحيف والضياع) .
وقال الزيواني ان الهجرة اصبحت من ابرز مهددات السلم والامن في دول المنبع ودول العبور والدول المستقبلة بأوروبا وان الروائي هو افضل من يعرّف بخطورة الهجرة ومعاناة الشباب في الصحراء والمحيطات ببحثه عن العوالم الخفية برؤية تأملية وفلسفية، مشيرا الى ان روايته الضجة تحكي قصة شاب من النيجر (مامادو) ينوي الهجرة لفرنسا بحثا عن الفردوس الاوربي ويلتقي مع مخرج فرنسي يزور اوروبا ليعمل على انتاج فيلم عن الهجرة.
وقد تحدث في الندوة نائب رئيس مجلس الشباب العربي والافريقي فيليب لورنس ومساعد الامين العام للمجلس لطفي عبد الباقي منصور واكدا على ان الندوة تأتي في اطار جائزة افرابيا في نسختها الثالثة وتتزامن مع بداية اعمال لجنة التحكيم التي تضم خبراء من داخل وخارج السودان .
وتحدث عبرها ايضا رئيس اتحاد أندية القصة والسرد العربي الكاتب الكويتي بدر أبو رقبة العتيبي وامين العلاقات الخارجية بالاتحاد الكاتب اليمني محمد عزاني والامين العام للاتحاد عثمان احمد الحسن والناقد عز الدين ميرغني والناقد والاعلامي عامر محمد احمد، وادار النقاش من المنصة السكرتير التنفيذي للاتحاد والامين العام لنادي القصة الزميل بالصحافة احمد عوض .