الخرطوم تشكل لجنة عليا للعلاقات السودانية العمانية

أصدر عثمان أحمد فضل وزير الدولة بمجلس الوزراء والمشرف علي دار الوثائق القومية قراراً بتكوين لجنة عليا للإعداد للندوة العلمية حول «العلاقات السودانية العمانية من خلال الوثائق» وذلك برئاسة د. كبشور كوكو قمبيل الأمين العام لدار الوثائق القومية وبروفيسور يوسف فضل حسن رئيساً مناوباً وأحد عشر شخصاً من ذوي الصلة والاهتمام بالعلاقات بين السودان وسلطنة عمان.
وتختص هذه اللجنة بالنظر في المحاور المقترحة للندوة المقرر عقدها بالخرطوم في أبريل 2018م والتنسيق مع الجانب العماني المتمثل في هيئة الوثائق والمخطوطات الوطنية في سلطنة عمان وتحديد وتنظيم جلسات المدارسة والسمنارات والتغطيات الاعلامية والمعارض لتحقيق غايات وأهداف الندوة وطرح رؤية مستقبلية لتطوير التعاون بين الجهات الأخري في السودان والسلطنة في مجالات الارشيف وفي المجالات ذات الصلة وقد أسند القرار للجنة عدداً من السلطات التي تمكنها من أداء اختصاصاتها.
وتم الاتفاق بين دار الوثائق القومية وهيئة الوثائق والمخطوطات الوطنية في سلطنة عمان خلال اجتماع اللجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين والذي عقد في مسقط في 17 أغسطس الماضي.
وستتناول ندوة «العلاقات بين السودان وسلطنة عمان» العلاقات بين البلدين في محاور العلاقات التاريخية والقواسم المشتركة بين شعبي البلدين، التعاون في مجال الاعلام والثقافة واوجه التشابه في التقاليد والموروثات، والتعاون في مجالات الصحة والتعليم بجانب التعاون بين البلدين في مجالات الاستثمار والتخطيط والإدارة والتبادل التجاري بين السودان وسلطنة عمان.
وترتبط دار الوثائق القومية وهيئة الوثائق والمخطوطات الوطنية في سلطنة عمان ترتبطان بمذكرة تفاهم تم التوقيع عليها في مسقط في أكتوبر 2016م وبرنامج تنفيذي وقع عليه الجانبان إبان زيارة وفد الهيئة للخرطوم في أبريل الماضي.