أوابك: ارتفاع متوسط أسعار أوبك خلال الربع الثاني من 2016

الخرطوم : الصحافة
قالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» إن متوسط الأسعار الفورية لسلة خامات منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» ارتفع بمقدار 12.3 دولار للبرميل أي ما يعادل 41 % خلال الربع الثاني من عام 2016 مقارنة بالربع الأول ليصل إلى 42.3دولار للبرميل.
وأوضحت المنظمة، امس الأحد، أن للانخفاض المستمر في إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من النفط وتعطل الإمدادات في عدد من الدول المنتجة وضعف الدولار الأمريكي والمؤشرات بشأن ارتفاع الطلب العالمي على النفط دورا رئيسا في الارتفاع الملحوظ في أسعار النفط العالمية خلال الربع الثاني من عام 2016.
وأشارت إلى أن هذا المستوى لمتوسط الأسعار الفورية لسلة خامات «أوبك» هو الأعلى له منذ الربع الثالث من عام 2015 لافتا الى انه يشكل بذلك انخفاضا بنحو 17.6دولار للبرميل أي ما يعادل 29.4% بالمقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي.
واوضحت «اوابك» أن الربع الثاني من عام 2016 شهد استمرار تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في بورصة لندن بدرجة أعلى من منافسه الخام الأمريكي القياسي غرب تكساس المتوسط منذ الربع الثاني من عام 2015 إلا أن الفروقات بينهما تقلصت بشكل ملحوظ جدا خلال هذا الربع لتصل إلى 0.02 دولار للبرميل فقط وهو مستوى أقل مقارنة مع 0.7 دولار خلال الربع السابق و4 دولارات للبرميل خلال الربع المماثل من العام الماضي لمصلحة نفط برنت ويرجع ذلك «إلى ارتفاع الطلب على خام غرب تكساس في الوقت الذي أثرت وفرة الإمدادات وتباطؤ نمو الطلب العالمي على نمو أسعار خام برنت».
وأفادت بأنه من الملاحظ انعكاس الارتفاع في أسعار النفط الخام على متوسط أسعار المنتجات النفطية المختلفة خلال الربع الثاني من عام 2016 في كل الأسواق الرئيسة في العالم التي شهدت هي الاخرى ارتفاعا بنسب متفاوتة حسب السوق ونوع المنتج.