جر الساعة

الخرطوم :فاطمة رابح

تستيقظ البلاد غداً على فجر قديم يتجدد حيث تعود الساعة الى وضعها الطبيعي جرها 60 دقيقة ومايصاحبها من عملية الانسجام مع المحيطين العالمي والاقليمي، وتأتي خطوة جر الساعة عقب خروج البلاد من التوقيت الجغرافي للتوقيت العالمي لاسيما موقع البلاد في خط غرينتش2 ، وذلك طيلة 17 عاما فيما يعرف بالبكور وهي تجربة لم تشكل سياستها فوائد اقتصادية ملموسة بأقل تقدير والدليل على ذلك التراجع عنها ، فيما يتبع الخطوة ترتيبات بمقتضى حال العودة في الأصعدة كافة سواء كانت مرافق الدولة والبنوك ،والمصارف ، التعليم والحركة التجارية والجوية فيما يبدو عدم تأثر حركة الملاحة البحرية نسبة لقياسها بالمسافة القمرية ..

التوقيت العالمي
هو مقياس زمني مبني على دوران الأرض حول نفسها. وهو نسخة محدثة عن توقيت غرينيتش. وغرينيتش هي مدينة تقع في المملكة المتحدة يمر عليها خط سمي باسمها .
ويعتبر خط غرينيتش هو أساس التوقيت الدولي للعالم حيث له علاقة بدوران الأرض حول نفسها مما يؤدي لتعاقب الليل والنهار خلال فترة زمنية محددة تساوي يوما كاملا « 24 ساعة »، وحتي نستطيع حساب الوقت في جميع أنحاء الكرة الأرضية ، و تم رسم 360 خطا على جميع أنحاء العالم تتقاطع جميعها مع بعضها البعض في القطبين الشمالي والجنوبي، ويقدر الفرق الزمني بين كل خطين متجاورين بأربع دقائق، فإذا تم عمل عملية ضرب حسابية صغيره بين عدد خطوط الطول «360» في الأربع دقائق الفترة الزمنية المقدرة بين كل خط سوف نصل الى ناتج 1440 دقيقة أي مايقدر بأربع وعشرين ساعة وهو الوقت الزمني لمقدار يوم واحد، وللقيام بحساب الوقت لأي بقعة على الأرض يتم أولا تحديد مكانها بالنسبة لخط جرينتش «المعيار الرئيسي» للتوقيت العالمي، فإن كانت واقعة في الجهة الشرقية من خط جرينتش يتم إضافة فرق عدد الساعات على الوقت الحالي لمدينة جرينتش، أما إن كانت النقطة المراد تحديد التوقيت الزمني لها واقعة في الجهة الغربية لخط جرينتش حين ذاك يتم طرح فرق عدد الساعات من الوقت الحالي لمدينة جرينتش، وإذا أردنا حساب التوقيت بين مكانين مختلفين، فإن كانا يقعان في إتجاهين مختلفين لخط جرينتش يتم جمع فرق التوقيت بينهما وبين الخط، أما إن كانا في نفس الجهة فيتم حساب الفرق بين توقيت كل واحدة منهم مع خط جرينتش.
الحركة الجوية في الخط
ويقسم خط التاريخ الدولي تقريبًا المحيط الهادي إلى قسمين: شرقي وغربي، ويلزم من كل مسافر عابرًا هذا الخط شرقًا أوغربًا تعديل التاريخ واليوم بمقدار يوم كامل.
ويرى دكتور لؤي عبدالمنعم الخبير في القطاع المصرفي أن تكلفة الوديعة يتم حسابها بالساعة ولها حسابات كثيرة وبالتالي فان توفر سيولة كافية للاستثمار والاستخدام الأمثل لها يزيد من أرباح البنك .
ويشير في حديثه لـ«الصحافة » عبر الهاتف أمس أن جر الساعة حال مساهمته في زيادة عدد المعاملات سيترك أثرا ايجابيا فكلما زادت المعاملات الدولية العابرة سينعكس على الودائع باعتبار ان جر الساعة يجعل البنوك والمصارف السودانية منسجمة مع نظيراتها في دول العالم وفي الاطار الاقليمي ونحن جزء من التوقيت العالمي واشار الى أن سوق البورصة يرتبط كذلك بعدد الساعات.
ويضيف لؤي انه كلما زادت حركة الايداعات في الحسابات الجارية كلما تم خفض تكلفة الوديعة .
وأوضح دكتور عصام صديق صاحب مقترح البكور، ان دول العالم تنقسم على كتلتين الأولى جرينتش والتي تضم «130» دولة، والكتلة الثانية تضم «70» دولة وبحسب مجلس الوزراء فان جر الساعة يتناسب مع موقع السودان ضمن التوقيت العالمي، والذي يضع السودان ضمن خط التوقيت الدولي 30 درجة شرق، وبإعادة عقارب الساعة إلى الوراء لـ»60» دقيقة، والعمل بنظام التوقيت الصيفي والشتوي، وهي من ضمن توصيات مؤتمر الحوار الوطني.
ويشير عدد من أصحاب المحلات الخاصة بشارع المك نمر لاسيما الأماكن التي تقدم خدمات طبية الى أنها لن تغير زمن الحضور بالنسبة لعمالها و الذين اعتادوا على المجئ باكرا بغرض تقديم خدماتها الطبية للمرضى وعلى قدر أكبر .
وتعتقد حماية المستهلك أن جر الساعة الى وضعه الطبيعي يعد بداية حقيقية لمعاش الناس.
وتؤكد أن طالب المدرسة يمكن أن ينام قرير العين وبالتالي زيادة التحصيل الأكاديمي وبذات القدر أكد عدد من أمهات الطلاب والتلاميذ بينهم عواطف أحمد واعتدال مبارك ما ذهبت اليه حماية المستهلك فيما رحبت الأمهات بالخطوة وهن يشرن الى ما صاحب الفترة السابقة في عهد البكور من اختلالات فنية وتقنية واجتماعية ، وكيف أنهن يقمن على عتبات الصبح يحملن أطفالهن الى سيارات الترحيل حيث تكون الشوارع خالية تماما من الحركة وذلك خوفا على الأطفال من اية أخطار محتملة ربما تحدث في ذلك الوقت الباكر ..
حماية المستهلك تعتقد أن العهد الجديد سيشهد زيادة في الانتاجية والاستفادة من الثقافة الاستهلاكية كما ترجع الساعة الضائعة والعودة الى المنازل في وقت، باكر فيما تشير « الصحافة » الى أن مسألة حسب الوقت وتوزيعه لم تعلن بعد ، وهي خطوة جهات الاختصاص والفنيين في كل المجالات.
ويصف محمد الناير الخبير الاقتصادي القرار بالصائب وقال إن القرار تأخر كثيراً لأن العودة إلى التوقيت القديم ستضع البلاد في وضعها الطبيعي، وعده بالخيار الأنسب في حقل الانتاج والانتاجية ودعا الى تحديد المواقيت حتى لايحدث لبس لدى المواطن وأن يتم تغيير زمن ساعات اليد وكل الساعات حتى يحدث التناغم.
ومن المتوقع ان يحدث تغيير الزمن ربكة في الانظمة التشغيلية للقطاعين العام والخاص ، وكذلك بين وتيرة الحركة بين الناس وفي الشارع العام وبالامس استبقت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء الاعتذار عن توقف جميع انظمة الخدمات لمدة ساعتين اعتباراً من الساعة 11:30 مساء اليوم 2017م فيما اشارت الى أن مركز خدمات الزبائن 4848 سوف يتوقف لمدة ساعة واحدة فقط وذلك لاجراءات فنية لتعديل الانظمة الى التوقيت الجديد ودعت المواطنين أخذ الاحتياطات اللازمة.
موقع السودان في خط غرينتش
تقع جميع الدول العربية في الجهة الشرقية من خط جرينتش ماعدا دولتين وهما «المغرب وموريتانيا» اللتان يمر من خلالهما خط جرينتش وبالتالي يصبح توقيتهما هو نفسة توقيت مدينة جرينتش، فتوقيت الدول العربية بالنسبة لمدينة جرينتش كالاتي:
كل من «الجزائر، وتونس، وليبيا» يعتبر توقيتهما +1 ساعة بالنسبة لمدينة جرينتش
وكل من «مصر، والسودان، والأردن، وفلسطين، وسوريا، ولبنان» يعتبر توقيتهما +2 ساعة بالنسبة لمدينة جرينتش.
أما «المملكة العربية السعودية، والعراق، والكويت، والبحرين، وقطر، واليمن، والصومال» يعتبر توقيتهما +3 ساعة بالنسبة لمدينة جرينتش وكل من «الأمارات العربية المتحدة وعمان» يعتبر توقيتهما +4 بالنسبة لمدينة جرينتش.