تقرير يكشف انخفاض إنتاج السكر للعام الحالي إلى 30 %

الخرطوم : رجاء
كشف تقرير عن صناعة السكر خلال عرضه بالملتقى التداولي لتشغيل الطاقات المتوقفة، عن انخفاض انتاجية السكر العام الحالي بنسبة «30 »% عن العام السابق .
وأشار التقرير الي أن انتاج السكر في 2016 بلغ «527,6 » الف طن و«577,5 »الف طن لعام 2015 مقارنة ب«620,9 » الف طن 2014 و« 628,6 » 2013 وأوضح التقرير استمرار تدني الانتاجية لست سنوات علي التوالي.
وكشف التقرير عن اتخاذ العديد من الاجراءات بعد أن تبين أن الوضع التنافسي للمصانع مع المستورد من السكر ضعيف مما قاد لعدم القدرة علي المنافسة مع المستورد واكتظاظ المخازن بالانتاج.
ومؤخرا تم اتخاذ الاجراءات الأخيرة لضمان استمرارية الانتاج الوطني حيث أجاز مجلس الوزراء مقترح الغاء الرسوم علي صناعة السكر وابقاء ضريبة القيمة المضافة فقط.
وأشار التقرير الي أن الرسوم المتعددة ادت الي اضعاف تنافسية السكر الوطني فضلا عن ارتفاع تكلفة الانتاج.
واعلن المدير العام لمصنع سكر الجنيد المهندس علي محمد يوسف أبو سن ان مساحة القصب المستهدفة بالحصاد 20 الف فدان والمتوقع طحنه 810 الاف طن للموسم 2017م – 2018م .
وأكد علي ان الانتاح المتوقع من السكر في هذا الموسم 77 الف طن بزيادة 6 الاف طن عن الموسم الماضي معبرا عن فخرهم بزيارة الفريق ركن بكري حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي لتدشين حصاد القصب وانتاج السكر.
وكشف ان جملة أرباح المزارعين في الموسم الماضي بلغت 225 مليون جنيه تم صرف 135 مليون جنيه لأكثر من 2509 مزارعا.
وامتدح خطوة الدولة باعفاء السكر المحلي من ضريبة الانتاج وانها خطوة من شأنها تطوير وتشجيع الانتاج الوطني ،مشيرا الي ان الاعفاء الضريبي يساعد في توفير السيولة لتمويل عمليات التشغيل .
وأشار الي المكاسب الكبيرة لقطاع صناعة السكر من رفع العقوبات الاقتصادية الامريكية والتي تسهل عملية الحصول علي قطع الغيار متوقعا التوسع والزيادة الرأسية في الانتاح بعد رفع العقوبات.