في ليلة شهدت تكريم الفنان الراحل أحمد الطيب زين العابدين.ندوة الرمز الثقافي في الفن النشكيلي السوداني:

الرمز يرتبط بالفن التشكيلي السوداني ويحمل التعبير  عن فكرة خاصة تنتمي لثقافتنا الفريدة بتنوعها

متابعات : حسن موسى
استضاف المقهي الثقافي المصاحب لفعاليات معرض الخرطوم الدولي للكتاب كل من التشكيليين محمد حسين الفكي ، ومصطفى عبده ، وحيدر إدريس في الندوة التي خصصت للفن التشكيلي بعنوان الرمز الثقافي في الفن النشكيلي في السودان.
وأوضح الفكي خلال حديثه تميز الانسان السوداني بسحنته السمراء وتميز ثقافته وتنوعها الفريد كان له الاثر الكبير في انماط السلوك والخصائص المتأصلة، والرمز الذي يرتبط بالفن التشكيلي ويحمل التعبير عن فكرة خاصة تنتمي الي بيئتنا ، وتناول الرموز التي تعبر عن وحدتنا والتي رفعت شعارات في فترات متفاوتة من تاريخ السودان كشعار أبادماك الاله بوجه الاسد للقوة والسطوة في دولة النوبة، وأشكاله الاخري كالثعبان، وفي الدولة الحديثة عرفنا شعار وحيد القرن ، وقد اختفيا لان صفاتهما لم تعد مواكبة للعصر، وصقر الجديان الذي اختير للجمهورية لتميزه بالقوة والذكاء والمباغتة..
وتحدث البروفسور مصطفى عبده مؤكدا أهمية الرمز كدلالة علي الهوية في السودان، وأشار إلى رايات المهدية المتعددة الالوان .. وقال ان الانسان السوداني تجتمع فيه عدة خصائص: زنجية في الأمانة والصدق والشجاعة، وخصائص عربية في الكرامة والكرم والنخوة والشهامة وخاصية نوبية وهي الوفاء، وأشار إلى ان الأمر بدأ يتفكك إلا انه مازالت السودانية موجودة.
حيدر إدريس أشار إلى ما أكده العلماء ومعهد العالم العربي بباريس من ان أصل الحضارة كان هنا في السودان والتي كان لها منتوج فني ومنتوج ثقافي يرتبط بتلك الصفات ، والفني يرتبط بالتحف والنقوش والرسومات.
وان مايميز ثقافتنا وهويتنا ان الانسان سلس جدا ومتقبل للثقافات بل يستوعب ويؤثر ويتأثر.
ودعا لتقديم انفسنا بكل ثقافتنا للعالم وعدم بترها وقصرها علي نوعية معينة من الانشطة.
وفي الأثناء تم تكريم البروفسور الراحل أحمد الطيب زين العابدين من قبل وزيرالدولة بوزارة الثقافة ووكيل الوزارة .
وقد تحدثت الاستاذة رجاء أحمد الطيب زين العابدين إنابة عن أسرتها مشيدة بوزارة الثقافة والتي كان لها قصب السبق في تكريم والدها ، مشيرة الي ان هذا التكريم يدل علي التقدير والعرفان لمن قدموا للثقافة ، معددة اسهامات الوالد في مجال الثقافة وفي نظرته السودانوية لهذا الوطن، معتبرة ان هذا التكريم له عظيم الشرف لاسرته، شاكرة المسؤولين بالوزارة.