تدريب 2203 مستفيد من خدمات التمويل الأصغر بأربع ولايات

الخرطوم : رجاء كامل
في إطار بناء قدرات ورفع وعي المجتمعات الريفية قام مشروع بناء السلام والتنمية التابع لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي والممول من البنك الدولي، بتدريب 526 مستفيدا ومستفيدة من النازحين والفقراء الناشطين اقتصاديا في كل من ولايات شمال وغرب ووسط دارفور وولاية النيل الأزرق وذلك في مجال التمويل الأصغر وإدارة المشروعات الصغيرة توطئة لربطها بمؤسسات التمويل الأصغر العاملة بالولايات الأربع.
ويهدف برنامج التدريب الذي تم خلال الأسبوعين الماضيين إلى استيعاب صغار المنتجين وتمليكهم المهارات الحديثة لفن إدارة المشروعات الصغيرة وتعريفهم بكيفية دراسة السوق والتعرف على طرق التسويق الفعالة وكيفية إعداد دراسة الجدوى الصحيحة للمشروعات علاوة على التعرف على أسباب فشل المشروعات الصغيرة ومتطلبات النجاح، والتعريف بخصائص الإدارة الناجحة للمشروعات وصفات المستثمر الناجح، بالإضافة إلى رفع قدرات المستفيدين في الإدارة المالية وزيادة معرفة المستفيدين بمصادر تمويل المشروعات الصغيرة وربطهم بها مما سيؤدي إلى تحسين الوضع المعيشي للأسر بزيادة دخل الفرد والمساهمة في زيادة الإنتاج والإنتاجية، وتطوير الاقتصاد الكلي.
وشمل برنامج التدريب 8 دورات تدريبية ، انعقدت تحت إشراف وتمويل مشروع بناء السلام والتنمية بواقع دورتين تدريبيتين بكل ولاية. شمل التدريب عدد 100 من النازحات والنازحين بمعسكر أبو شوك بالفاشر بولاية شمال دارفور، و101 مستفيد ومستفيدة بكل من محليتي سربا وآزرني بولاية غرب دارفور و 149 بمجتمع أوروكم (بمحلية زالنجي) بولاية وسط دارفور بينما تلقى التدريب عدد 176 بمجتمعي الجرف وقنيص شرق (بمحلية الروصيرص). حيث بلغت نسبة النساء المستفيدات 86% من جملة المشاركين في التدريب.
وطالب المشاركون في الدورات والتي وجدت إقبالا كبيرا فاق المتوقع، بتسهيل إجراءات التمويل من قبل مؤسسات التمويل الأصغر وإدخال فرص للقرض الحسن بالإضافة إلى زيادة جرعة التدريب بزيادة ورش عمل عن إدارة المشروعات الصغيرة وتشجيعهم بالمتابعة والتقييم، فيما دعا قادة الإدارات الأهلية لهذه المجتمعات والذين حرصوا على مشاركة المتدربين إلى ضرورة الاستفادة من فرص التمويل الأصغر والحرص على سداد الأقساط المحددة مثمنين الجهود المبذولة من مشروع بناء السلام والتنمية لتوفير سبل كسب العيش وتحقيق الاستقرار والسلام والتنمية المستدامة.
وكان المشروع قد قام خلال العام المنصرم بتدريب عدد29 مدربا من العاملين بالوزارات المعنية بتقديم خدمات التمويل الأصغر وذلك في الولايات السبع التي يعمل بها المشروع وهي ولايات دارفور الخمس وجنوب كردفان والنيل الأزرق ليضطلعوا بمهمة تدريب المستفيدين من خدمات التمويل الأصغر في ولاياتهم. جدير بالذكر أن المشروع قام بتيسير تدريب 2203 مستفيد ومستفيدة من النازحين والفقراء الناشطين اقتصاديا خلال العام 2017 حتى يتسنى لهم الاستفادة من خدمات التمويل الأصغر في ولاياتهم لتحسين أوضاعهم المعيشية.