العجيمي: لامناص من معالجة الخلل في الميزان التجاري

الخرطوم :فاطمة رابح
رأى د. عبداللطيف العجيمي وزير الزراعة والغابات، أنه من الضروري معالجة الخلل في الميزان التجاري ومعالجة الاشكاليات التي تواجهه، وتوقع أن تنهض الزراعة بعد رفع العقوبات الاقتصادية وان تكون الأسرع في معالجة الفقر.
وقطع العجيمي في ورشة الرؤية المستقبلية بجهاز المغتربين أمس ضمن اسبوع نقل المعرفة، بأن الفترة القادمة ستكون مفتوحة للزراعة لتكون قبلة للإستثمار الزراعي من مختلف الدول، موضحا أن المرحلة القادمة تحتاج الى استعداد واسع من قبل الجهات المختصة خاصة في مجال البنيات التحتية من توفير مصادر الطرق والمياه وغيرها.
وطالب الزراعة بعمل شراكات في العمل الزراعي خاصة في المشاريع الكبيرة لتقليل تكاليف الانتاج الزراعي وزيادة الانتاج،وشدد العجيمي على أهمية التدريب المستمر والمتطور في مجالات التقانة الزراعية لتأهيل الخريجين والزراعيين، مبينا أن تطوير العمل الزراعي يأتي من خلال تحديث التقانات الزراعية، غير انه أكد أن هناك تحولا في القطاع الزراعي من التقليدي الى طريقة الانتاج التقني.
وتطرق الوسيلة منوفلي رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين السودانيين والعرب في ورقته حول (مشاكل القطاع الزراعي في السودان واستدامة الحلول)،الى العديد من المشاكل التي تواجه الزراعة خاصة في مجال الانتاج والانتاجية، والتدريب للكوادر الزراعية بالاضافة الى توفير التقانات الزراعية الحديثة.
وأشار الى أن قانون المجلس الزراعي في طريقه للاجازة من البرلمان يحتم توظيف مهندسين زراعيين في المجال
ودعا الى ضرورة التنسيق بين مكونات القطاع الزراعي في المؤسسات العامة ودعم وتشجيع القطاع الخاص
وتهدف الورشة التي يقيمها جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، الى العمل على تحديد المؤشرات الرئيسة للتحول القومي للقطاع الزراعي، وتحديد مشاكل الزراعة في السودان وايجاد الحلول المناسبة، بالاضافة الى تعظيم دور المعرفة والتقانة للنهوض بالقطاع الزراعي تماشيا مع الخطة الوطنية للإستثمار الزراعي في السودان.