نظافة وتنظيم بسوق (اللفة).. والمشكلة بعد الخامسة..! ترحيل جزئي من سوق (الجبل)..

الخرطوم: المكاشفي عبد القادر
انتظمت حملات نظافة وتنظيم بكل محليات ولاية الخرطوم وشملت الأسواق.. خاصة والشوارع و(تهذيب المشهد العام) بإزالة النفايات وكل ما يسيء ووجدت تجاوباً طيباً.. على أمل أن تكون هي (العادة) وليست حملة (لمائة يوم).. وكواحد من النقاط المهمة وهي حديث الناس نجد سوق (اللفة) بالكلاكلة (نموذجا) للانفلات.. والمشكلة في كل المحليات ان بعض (محبي) الفوضى ينتشرون ببضائعهم بعد الخامسة.. وهذه المحليات عامة في فترة المساء لا رقابة ولا أي (تطبيق)، مما يدعو إلى التشديد باللوائح.. و(البيت الكبير) قام بجولة في المحليات والأسواق تباعاً، وهنا حوار قصير حول محلية جبل أولياء وتنظيم سوق اللفة بالكلاكلة..
لقد بات أمر النفايات والمخالفات في الأسواق والأحياء مزعجاً للمواطن والمحليات على حدٍ سواء، وقد نفذت محلية جبل أولياء في الأيام الماضية حملات مكثفة للقضاء على العشوائية بأسواقها بالإضافة إلى حملات اصحاح البيئة، جلسنا إلي السيد/ مدير الإدارة العامة للشؤون الصحية والبيئة ومدير المخالفات بمحلية جبل أولياء محمد عباس محمد والذي أجاب على الأسئلة بكل شفافية فيما تتعلق بالنفايات وازالة المخالفات بأسواق المحلية..
بداية حدثنا عن تلك الحملات التي استهدفت أسواق المحلية؟
– هي حملات منظمة لإزالة كل التشوهات والمخالفات بالأسواق كافة، وسوف تكون مستمرة إلى أن يظهر الوجه المشرق للأسواق بما يلبي تطلعات المواطنين والتجار على حدٍ سواء.
بماذا قمتم بالتحديد؟
– قمنا بفتح جميع الشوارع الداخلية في الأسواق، وإزالة الظواهر السالبة من الرواكيب العشوائية وملاحقة الباعة الجائلين، كما تم تشييد جملونات داخل هذه الشوارع مما أكسبها قيمة جمالية، كما تمت إزالة الأكشاك والطبالي والمهملات.
لاحظنا أن هنالك احتكاكا بين الباعة وإدارة المخالفات.. ما مدى صحة ذلك؟
– هذا صحيح، لذلك فإن إدارة المخالفات تحتاج لدعم وآليات وقوات نظامية حتى تؤدي دورها المناط بها.
الملاحظ أيضاً أن هنالك انفلاتا من قبل الباعة ليلاً، بمعنى أن هنالك فوضى في تلك الأثناء؟
– نحتاج إلى أن يكون العمل مستمرا حتى المساء أو إن شئت قل الرقابة، ولابد أن يكون ضبطه حتى منتصف الليل، لأن الشاهد أن الضبط يكون حتى الخامسة مساء وبعدها تحدث الانفلاتات.. عموماً فإن هنالك رضا تاما من التجار والمواطنين.. علماً بأنه حتى الأكل الفاسد يكون ليلاً لأن هنالك غيابا للمحلية في الفترة المسائية.. لذلك نأمل أن تكون حتى ورديات النفايات عاملة حتى الصباح، وهنالك دعم كبير من الأخ المعتمد ووقوفه مع هذه الإدارة حتى تؤدي دورها بصورة ممتازة.
بمناسبة النفايات لاحظنا أن هنالك آليات بالمحلية معطلة.. هل هنالك خطة لصيانتها حتى تكون سنداً للآليات الموجودة؟
– هنالك عجز في الآليات العاملة ولكن سنعمل على معالجته بنظام تشغيل الثلاث ورديات.. أما بالنسبة للآليات المعطلة فهي قديمة جداً وهي كانت منحة يابانية، ولذلك فإن صيانتها مكلفة جداً لأنها كما ذكرت قديمة ومتهالكة.