حامد عطا …ريشة سودانية تجملّ المعرض بالرسومات الورقية

يشكل الفنان حامد عطا رائد الكاريكاتير في السودان والامارات والوطن العربي حضورا انيقا في معرض الشارقة ، واصبح جناحه الخاص قبلة لمحبي الفنون والرسوم الساخرة، ويقوم هو باستقبالهم بمنحهم احد كتبه الجديدة مع توقيعه الخاص الي جانب رسمة سريعة للضيف يقوم برسمها في ثوانٍ معدودات عبر فن الرسم بالمقص على الورق الذي ينفرد به ورسم عبره عددا كبيرا من الرؤساء وكبار قادة السياسة والفن والمجتمع في العالم.
وزوار جناح الفنان حامد عطا ، الحاصل على جائزة الصحافة العربية الأولى للرسم الكاريكاتوري في العام 2000، حوالي 100 الي 150 ضيفا في اليوم يجلسون امامه ليرسمهم على الورق وهو يرى أن فن الرسم عابر للقارات ويتفاعل معه الناس من كل الجنسيات، ويصفقون لها إعجاباً بطرافة الرسمة.
وقد صدر للكاريكاتيرست فنان الكاريكاتير حامد عطا أربعة كتب في فن الكاريكاتير هي «احترس» الذي يتحدث عن السلوكيات المرورية الخاطئة، التي يمارسها بعض أفراد المجتمع خلال عبورهم للطرقات، وهو يقدم إرشادات مصورة للأطفال بأسلوب مشوق، ونص مبسط .
وصدر له كتاب «أصحاب الهمم» وهو عبارة عن قصة تعكس نظرة الشخص العادي وتأثيرها في الشخص المعاق، وقدم فكرة الكتاب ماجد العصيمي، وهو يعرض المواقف التي تدلل على قوة الإرادة، والصبر والقدرة على تجاوز الصعوبات ووصول أعلى مراتب النجاح.
وتناول كتاب «حبايبي الحلوين» الظواهر الاجتماعية الراهنة، والمواقف الحياتية، بأسلوب كاريكاتيري ، تقدم موقفاً نقدياً يستحق التنويه.
وعرض كتابه «بسمة + رسمة» عددا من القضايا مثل: الهوية الوطنية، الإجازة، ، الحفاظ على التراث والهوية الوطنية، الناس والصيف، التعامل مع بعض وسائل التكنولوجيا المعاصرة وغيرها.
وحامد عطا، عمل سابقاً في جريدة الخليج، وحصل على جائزتها التقديرية الأولى، وأكثر من 80 جائزة وشهادة من مؤسسات حكومية وخاصة، وقد أقيمت له عدة معارض فنية مع ناجي العلي، وعلي فرزات، ومصطفى حسين، كما صدرت له مؤلفات عدة.