توجيهات بإغلاق المطاعم المخالفة ومنع الأطعمة الكاشفة والفرش بالأرض بالمدارس   

انهيار  «200» منزل انهيارا كاملاً و« 303 » جزئيا ، وخسائر  بالطريق القومي وبعض الطرق الداخلية وأخرى مادية بشندي

22-09-2016-06-5
شندي : وليد حسين الفحل …
لازالت اصداء السيول والامطار التي شهدتها محلية شندي تتردد اصداؤها بين الاهالي ، باعتبارها حالة نادرة لم تشهدها المحلية منذ عدة اعوام ماضية .
وكشف مدير الشئون الهندسية بالمحلية يوسف عبد الوهاب انها ادت لانهيار  «200» منزل انهيارا كاملا و« 303 » منازل انهيارا جزئيا ، فضلا عن التأثيرات الكبرى على الطريق القومي «شندي – الخرطوم » وطريق «شندي – حوش بانقا – العوتيب» الداخلي فضلا عن أحداث خسائر مادية كبرى .
من جانبه أكد معتمد محلية شندي حسن الحويج ان السيول والفيضانات التي اجتاحت المحلية أحدثت خسائر كبرى في مناطق قرى «بارميدو ، الطندب ، بانت الاحامدة ، وامتداد مربع 24» فضلا عن عدد من الكباري بطريق «شندي – حوش بانقا – العوتيب» الداخلي ، قاطعا بان معدل السيول والفيضانات التي شهدتها المحلية فاقت معدلات الاعوام السابقة  وامكانيات المحلية ، ووجه في الوقت ذاته بسد العجز من الخيام لقرية بارميدو .
وقال ان سكان قرية بارميدو المتأثرين بالسيول والفيضانات قد تم تسليمهم قطع سكنية في مناطق امنة بعيدا عن مجري السيول ، كاشفا عن عدة اجراءات احترازية بعمل حمايات وردميات وفتح المصارف قال انها أدت  الى تدافع الجهات التنفيذية والشعبية والرسمية للوقوف على الاثار التي خلفتها  الامطار والسيول والفيضانات .
22-09-2016-06-4ودعا المعتمد المواطنين لاخذ الحيطة والحذر لمنع دخول وباء الإسهالات المائية لمحلية شندي ، موجها ادارة الصحة باغلاق جميع المطاعم المخالفة للقانون الصحي مع منع فرش الاطعمة على الارض بالمدارس وتجنب تناول الاطعمة غير المغلفة ، كما وجه ادارة الشئون الهندسية ومديري الوحدات الادارية برفع تصاميم لعمل مصارف بالقري والمدينة .
و أكد مدير الصحة والسكان بالمحلية ابراهيم خالد اكتمال كافة الاستعدادات لمجابهة الاثار الناجمة جراء السيول والامطار ، مشيرا  الى تفعيل غرفة العمليات الصحية وفريق الاستجابة المبكر .
وقال ان كافة المراكز الصحية والمستشفيات قد تم امدادها بأدوية طوارئ وعلاج مجاني دون سن الخامسة وعلاج الملاريا ، اضافة الى تطهير ومعالجة المراحيض المنهارة في المناطق المتأثرة وكلورة الصهاريج بالمحلية .
و أشار مدير عام التعليم بمحلية شندي علي بحر الى بعض الاضرار التي لحقت بعدد من المدارس في وحدة كبوشية وشمال شندي ووحدة المدينة وجنوب شندي وقال ان عدد المدارس المتأثرة بلغت «24» مدرسة موجها مديري المدارس بتخصيص الحصتين الاولي والثانية لاصحاح البيئة ، مشيرا الى عمل تثقيف صحي للتلاميذ بعدم تناول الأطعمة الكاشفة وعدم دخول الفصول التي تشكل خطورة على ارواح التلاميذ.