السودان يلتزم بمواءمة القوانين مع المواثيق الدولية

> الخرطوم:الصحافة
أكدت وزير الداخلية الفريق د. حامد منان ، التزام الحكومة بمواءمة القوانين المحلية مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية والإقليمية، وأي قوانين قد تطرأ مثل بروتوكول (الإيقاد)، وأبدى قلقه من ظاهرتي اللجوء والهجرة التي قال إن محاربتهما تقتضي توفير الأمن والحماية وتفعيل القوانين والتشريعات.
وقال منان، في الاجتماع التشاوري لدول الإيقاد، في الخرطوم، أمس، بفندق السلام روتانا تحت عنوان (بروتوكول حرية التنقل للأشخاص بين دول الإقليم) ، قال إن ملفات الهجرة واللجوء ظلت تشكل هاجساً للحكومة، مشيراً إلى أن مثل هذه الملفات المقلقة تتطلب توفير الأمن والحماية وتفعيل القوانين والتشريعات، مؤكداً اهتمام الحكومة بقضايا الهجرة والنازحين واللاجئين .
وأكد منان، التزام حكومة السودان بالاتفاقيات والمواثيق الدولية والإقليمية ومواءمة قوانينها مع أي قوانين قد تطرأ مثل بروتوكول الإيقاد. وأشار إلى أهمية تعزيز وحماية حقوق الإنسان في دول إقليم الإيقاد وفق ما هو منصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، الذي يكفل حق الفرد في التنقل وضمان التمتع بحق الإقامة وحركة رأس المال وتبادل المعرفة والعلوم وتوفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة.