رئيس الجمهورية يخاطب مؤتمر الطلاب العام غدًا

> الخرطوم: سفيان نورين
يخاطب رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بقاعة الصداقة غدا، المؤتمر العام الـ(16) للاتحاد العام للطلاب السودانيين، واكد رئيس الاتحاد المهندس مصعب عثمان رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، اكتمال كافة الترتيبات لعقد فعاليات المؤتمر، واشار الى انه سيشهد مناقشة عدد من الاوراق والمحاور المرتبطة بالقضايا الطلابية والقضايا الماثلة التى يواجهونها .
ونوه الى ان طاولة المؤتمر ستشهد طرح قضايا الارهاب والغلو، بغية الوصول الى حلول ايجابية تخدم المجتمعات والاوطان، وكشف بأن هناك منتدى طلابيا تحت مسمى (منتدى الطلاب الافريقي الاوربي)، لمناقشة قضايا التدريب والتأهيل والتحديات .
واوضح ان النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح رئيس الوزراء سيتسلم في اليوم الختامي للمؤتمر التوصيات ، واعلن ان المؤتمر سيصدر (اعلان الخرطوم الطلابي) الذي يدعو الى مكافحة الارهاب والتطرف ويطالب بضرورة توظيف الطاقات الطلابية الكامنة في خدمة البلدان .
واعلن رئيس الاتحاد العام للطلاب السودانيين المهندس مصعب محمد عثمان، عن عودة 70% من الطلاب السودانيين الذين انضموا الى داعش فى وقت ما ، وقال انهم اصبحوا نواة داخل مؤسساتهم التعليمية في نصح رصفائهم الطلاب بخطورة ذلك التنظيم،كما ان الاتحاد استعان بشيوخ ومفكرين لمواجهة التطرف .
ورهن خلال مؤتمر صحفي حول (ترتيبات إنعقاد المؤتمر العام السادس عشر) امس، عودة اتحاد طلاب جامعة الخرطوم، بإجراء تعديلات في دستور الجامعة، مبيناً ان الدستور ظل منذ سنوات طويلة دون مراجعة، في الوقت الذي اعتبر غياب المنابر في الجامعات بالمرهق الذي يخلق الفراغ الكبير.
واكد بأن الاتحاد قومي ومظلة شاملة لكافة الطلاب، وان علاقته مع الدولة لمواكبة الرؤية دون تراجع عن قضايا الطلاب، وجزم بعدم حرمان أي طالب من الدراسة في القبول العام بسبب الرسوم.