التهامي: 4 مليارات دولار من مدخرات المغتربين تحولت لدولة مجاورة

> الخرطوم:فاطمة رابح
كشف الأمين العام لجهاز المغتربين د.كرار التهامي ،عن تحويل مغتربين (4) مليارات دولار من مدخراتهم الى دولة مجاورة لشراء عقارات.
واكد في ختام ورشة (الاستفادة من مدخرات المغتربين في تمويل مشروعات التنمية الصناعية) أمس ، امتلاك المغتربين اموالا ضخمة لكنها تحتاج لمواعين وتوظيفها في مشاريع. داعيا الجهات المختصة لوضع سياسات وبيئة جاذبة للاستفادة منها.
وطالب التهامي بإجراء دراسة حول مدخرات وتحويلات المغتربين لعدم وجود احصائية دقيقة لها.
ودعا التهامي إلى (دراسة اسباب الضعف في الصناعة ومعالجة التقاطعات بين جهات الاختصاص المختلفة في السلطات الاستثمارية لدخول المغتربين في المجال).
وحث التهامي على اهمية الجرأة في الاستفادة من مدخرات المغتربين في الصناعه وزاد (هناك هواجس كثيرة من قبل المتعلمين بالتنظير واعاقة نقل الصناعات الصينية الصغيرة للبلاد) وأكد أهمية تطبيق النافذة الواحدة للمرحلة القادمة لدمج الاقتصاد المهاجر مع مؤسسات الداخل .
ورأى التهامي أن الحديث عن الاستفادة من مدخرات المغتربين ليس بالامور الاستبدادية وانما لصالح البلاد والعباد حيث إنها بحاجة الى المواعين الذكية وترشيد الأموال بطرق صحيحة لاسيما وان ابواب الاستثمار في كافة المجالات أصبحت مفتوحة على أوسع الأبواب.
من جهته، طالب ممثل وزارة الصناعة عثمان صلاح الدين، برفع القدرة التنافسية للصادرات السودانية، معلنا عن فتح الفرصة للمغتربين للدخول في الاستثمارات والصناعات الصغيرة خاصة في قطاعي الجلود والنسيج، متعهدا بتقديم الوزارة للعون الفني اللازم لتطوير الصناعة.