المواصفات تطلق حملة التوعية بالاشتراطات الواجب توفرها في حلوى المولد

الخرطوم : الصحافة
أعلنت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس عن انطلاقة الحملة القومية الثانية لتوعية المستهلك لموسم المولد النبوي الشريف 1439هـ .
وكشف المدير العام للهيئة د.عوض محمد أحمد سكراب مشرف اللجنة القومية لشؤون المستهلكين أن الحملة تهدف للتبصير بالاشتراطات الواجب توفرها في حلوي المولد والتأكيد علي عدم استخدام الرطل في المعاملات التجارية، مشيراً لأهمية تنبيه المصنعين بالالتزام بهذه الاشتراطات .
وحذر سكراب أنه سيتم خلال الحملة التي تنفذ بوساطة الفريق الموحد لحماية المستهلك جمع كل الأوزان المخالفة والتأكيد علي أن الكيلو جرام هو معيار الوزن في السودان، وحث سكراب المستهلكين جميعاً بالتمسك بحقوقهم والشراء بالأوزان المعتمدة.
وأشار سكراب لأهم الاشتراطات الفنية التي نصت عليها المواصفة القياسية السودانية للحلوي بالرقم م ق س د 4845 /2012 بأن تكون خالية من الكحول و منتجات الخنزير ومشتقاتها، ويجب أن تكون الألوان المستخدمة فيها مسموح بها غذائياً وعدم الافراط والمبالغة في استخدام الالوان ، وأن تكون خالية من الحشرات وأجزائها والأجسام الغريبة وخالية من المحليات الاصطناعية ، و ألا تكون متميعة أو ملتصقة ببعضها أو بورق التغليف ، يجب ألا تقل نسبة الحُمص فيها عن 18% والسمسم عن20% والفول السوداني عن 18% من الوزن الكلي للحلوي كل علي حده.
ونبه سكراب المنتجين والمستهلكين علي أن عروسة المولد ومجسماته ليست لعباً اذ أن اللُعب لها وظيفة لاتؤديها العروسة ويجب أن تستوفي معايير لا تفي بها العروسة وأنها ليست حلوى آمنة كما أن طريقة عرض عروسة المولد ومجسماته تجعلها عرض للتلوث والغبار .