مجلس الوزراء يجيز تقرير قطاع الثروة الحيوانية

> الخرطوم:الصحافة
أجاز مجلس الوزراء القومي في اجتماعه ،أمس، برئاسة الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس الوزراء ، تقرير سياسات قطاع الثروة الحيوانية والتي شملت سياسات مؤسسية وسياسات تطوير الانتاج والانتاجية والذي قدمه بشارة جمعة أرور وزير الثروة الحيوانية.
وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء د.عمر محمد صالح ، في تصريحات صحفية، ان السياسات شملت التمويل الموجه للبنيات التحتية من مسالخ وخدمات بيطرية وصناعة اللحوم بجانب سياسات التسويق فضلا عن سياسات خاصة بالأمن الغذائي .وقدم وزير الثروة الحيوانية أيضا تقريرا حول دور السلسلة الانتاجية في منظومة الصادر ، موضحا أن عائدات الصادر خلال العام الماضي بلغت 869 مليون دولار شملت «6» ملايين رأس من الماشية و 0.4 مليون قطعة من الجلود .
واشار التقرير الي التزام السودان بتنفيذ الاستراتيجية القومية لمكافحة الامراض والأوبئة، كما تناول مراحل الانتاج بدءا بأساليب التربية والتغذية والصحة وتجميع الماشية وترحيلها.
وانتهى التقرير الى اهمية تحسين نسل الماشية وتأهيل البنيات التحتية وتشجيع الاستثمار في المسالخ الحديثة. وأكد مجلس الوزراء أهمية التقريرين في هذا التوقيت الذي تتجه فيه الجهود لزيادة الصادر بتطوير صناعة اللحوم والجلود، فضلا عن متطلبات تحقيق الأمن الغذائي . ووجه المجلس بدراسة تجارة الابل وصادراتها وعائد الصادر والعقبات التي تواجه هذا القطاع على وجه الخصوص كما وجه بالتركيز على اقامة مزارع حديثة للماشية لزيادة الانتاج والانتاجية. ووجه مجلس الوزراء بدراسة أسواق الاستهلاك بالخارج للتعرف على مطلوباتها للوفاء بها. كما وجه بوضع هذه المطلوبات في مصفوفة تراعي الاسبقيات ومن ذلك توفير اللقاحات واكمال توطين انتاجها وبحث امكانية إنشاء بنك تنموي للثروة الحيوانية يساعد المنتجين على تنمية وتطوير الانتاج الحيواني وإنشاء المسالخ الحديثة وتصنيع الجلود وحظر تصدير الخام منها.