أكد اكتمال العمل في كوبري العريجة خلال أكتوبر المقبل .. وزير التخطيط : تشييد «85» كلم من الطرق الداخلية في إطار نفير النهضة وتعادل «4» أضعاف الموجود من  الطرق بشمال كردفان

23-09-2016-05-41الأبيض :  بهاء الدين الشيخ …
أكد وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة والبنى التحتية لشمال كردفان اسماعيل حسن مكي ان  تشييد «85» كلم من الطرق الداخلية في اطار نفير نهضة شمال كردفان وتعادل «4» أضعاف الطرق التي كانت موجودة بالولاية.
وقال الوزير ان الربع الأخير من العام الجاري سيشهد اكمال عدد من مشروعات الطرق بمدن «الرهد ، أم روابة ، بارا ، الأبيض »  واكتمال العمل في كوبري العريجة خلال اكتوبر المقبل ، بينما يجري العمل في تنفيذ طريق «الغبشة – العريجة» بطول 7 كلم ، مؤكدا بدء الدراسات والتصميمات  للطرق الداخلية بمدينة بارا بطول «4» كلم في مطلع الأسبوع المقبل واستئناف العمل في الطرق الداخلية لمدينتي «الرهد وأم روابة» .
وكشف الوزير عن اكتمال تشييد «31 » كلم من الطرق الجديدة بمدينة الأبيض وتأهيل طرق بطول «22» كلم ،   كما يجري العمل في الدراسات والتصميم لطرق داخلية بطول 4 كلم في محلية بارا ، بينما اكتمل تشييد «3 » كلم في مدينة أم روابة في مرحلة طبقة الأساس المساعد وجاري اكمال العمل فيها ، كما تم عمل الدراسات والتصميم لطرق بطول «1.750» كلم ، بينما تم تنفيذ «1.800 » كلم بمدينة الرهد في مرحلة طبقة الاساس المساعد وجاري العمل والتنفيذ لاكمال العمل كما تمت الدراسة والتصميم وتوريد المواد لطرق بطول «1.650» كلم جاهزة للتنفيذ ، كما تم تنفيذ «30 » كلم من الطرق الزراعية في منطقة مشروع السميح الزراعي  .
ووجه الوزير لدي اجتماعه مع ادارة الطرق والجسور بالوزارة في اطار سلسلة لقاءاته مع ادارات الوزارة  ، وجه ادارة الطرق باجراء المعالجات اللازمة لعدد من الطرق والمصارف السطحية التي تأثرت بالأمطار في مدينة الأبيض. وقال ان هنالك ترتيبات مع مفوضية الاستثمار واتحاد أصحاب العمل لتحسين بيئة المنطقة الصناعية وذلك باجراء المعالجات اللازمة للطرق والمصارف فيها تمهيداً لتشييد طرق في المنطقة.
وشدد الوزير علي أهمية المرحلة المقبلة وقال انها تتطلب تضافر جهود جميع العاملين بالوزارة وتعاونهم بهدف تقديم هياكل وخدمات تحقق الرضا العام ، داعيا الي  ادارة الطرق ان تكون في أتم الجاهزية من خلال رفع القدرات وصقلها من خلال التدريب والاستفادة من الخبرات والتجارب من الجهات ذات الصلة ، مؤكداً حرصه علي توفير كافة المعينات التي تسهم في تطوير العمل ، مبشراً بوحدة متكاملة لتشييد وتأهيل الطرق  بالوزارة قريبا، وقال انها ستشكل اضافة كبيرة للوزارة .
ودعا اسماعيل الي ضرورة وضع هيكل تنظيمي للادارة يحقق الأهداف ويلبي الطموحات ويشمل كافة التخصصات ، وثمن الوزير مجهودات ادارة الطرق في تنفيذ العديد من مشروعات الطرق والجسور والمصارف بمدن الولاية  .
من جانبه قدم  مدير الادارة  النور عبد الرحمن تنويرا متكاملا حول الأعمال التي نفذتها الادارة واشرافها علي أعمال الطرق والكباري التي تم تنفيذها في الوثبة الأولي لنفير نهضة الولاية .
وأكد النور ان مهندسي ادارته يغطون كافة مواقع مشروعات الطرق والجسور بالولاية ،  مؤكدا وقفة العاملين بالادارة في مواصلة تنفيذ جميع المشروعات بكافة محليات الولاية.
وفي اطار اخر أكد وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة والبنى التحتية لدي ترأسه الاجتماع الأول للجنة المكلفة باعداد لوائح قانون حماية وترقية البيئة الحضرية بشمال كردفان الخاصة بالقانون في المواد التي تلي وزارته، أكد ان وزارته ستكون الراعي الأول في تنفيذ مطلوبات قانون حماية وترقية البيئة الحضرية بالولاية ، موضحا ان القانون يحكم العلاقات التنسيقية بين الأجهزة الحكومية المختلفة، ويؤكد ان الولاية تمضي في مسيرة نهضتها وفق أطر علمية ومنهجية.
وقال الوزير ان اللجنة بدأت عملها برصيد كبير من التجارب العالمية والمحلية بصورة تمكنها من اعداد لوائح تنفيذية فاعلة للقانون بالتنسيق مع مختلف الأجهزة الحكومية بالولاية .
من جانبهم أكد المجتمعون ان القانون يمثل فرصة ثمينة لترقية البيئة الحضرية والعمرانية بالولاية .
ووقفت اللجنة ميدانيا علي بعض المشاهد والملاحظات في عدد من المناطق ، حيث أكد الوزير  ان تلك المشاهد والتشوهات التي شاهدوها تؤكد ضرورة انفاذ القانون ووضع لوائح بصورة تساعد في تسخير قناعات  المواطنين بضرورة ترقية البيئة الحضرية حتي تصبح الولاية في صدارة الولايات وتصبح حاضرتها في مقدمة المدن من حيث النظافة والتحضر العمراني والبيئي ، مؤكداً تواصل جهود وزارته للمضي قدماً في كافة المشروعات والخدمات التي تحقق رفاه ورضا المواطنين في اطار الوثبة الثانية للنفير الولاية .

23-09-2016-05-8