العرس المدرسي بكسلا الجمال.ولاية الجزيرة تبهر الجميع بأغنية (ست الريد)

كسلا: نفيسة محمد الحسن

على ارتفاع 496 مترا فوق مستوى سطح البحر كانت انطلاقة الدورة المدرسية (27) بولاية كسلا الوريقة المميزة بخضرتها ونهر القاش الذي يسيطر عليها شرقاً وغرباً وجبال التاكا التي يتوسطها ينبوع توتيل ملهم الغناء لكثير من الشعراء….بدأ اليوم الموعود لافتتاح فعاليات الدورة المدرسية بأغان وطنية وحماسية عبر مركبات تجوب كل مدينة كسلا بمكبرات الصوت جعلت الكل يسعى للعمل في همة ونشاط…بوضع اللمسات الاخيرة.. وتبارى مواطنو ولاية كسلا في تقديم الدعم والسند للضيوف لكسب الرهان بجعلها انجح الدورات المدرسية..هبت جموع المواطنين بتبرعاتهم من الانعام والمال تتقدمهم الادارة الاهلية في تسابق لتسليم دعمهم للجنة وفي معيتهم اهازيج التراث القومي الاصيل في نسيج متنوع جسد صورة بهية للتراحم والتوافق المجتمعي…وضاقت الميادين والشوارع بالمواطنين مرحبين بضيوفهم من الولايات الاخرى.. وامتزجت فنون القادمين وابداعاتهم الفلوكلورية مع هتافات الاستقبال الحارمن المصطفين على جانبي الطرق…
الجزيرة.. وست الريد..
خطفت ولاية الجزيرة الانظار بأغنية (ست الريد)…في فاتحة الفعاليات الثقافية التي انطلقت بمسرح تاجوج..بدأت الامسية الثقافية الكبرى بفقرة القرآن الكريم التي قدمتها مدارس تاج الحافظين من ولاية كسلا بالاضافة الى نشيد الدورة المدرسية من الادارة العامة للنشاط الطلابي التي نالت رضا الجمهور ..بجانب فقرة الانشاد الديني التي قدمتها ولاية سنار وكان الاداء متميزاً..فضلا عن فقرة التراث الشعبي بجنوب كردفان التي نقصها الصوت.. الا ان ولاية الجزيرة نالت رضا الكل قيادات ومواطنين في فقرة الغناء الحديث بأغنية (ست الريد) التي اداها طالب كفيف ابهر الجميع بالتناغم في الاداء والموسيقى…الى جانب التراث الشعبي من ولاية جنوب دارفور تم الاستعراض من خلالها على عدد من الاغاني الشعبية والتراثية والاستعراضية لعدد من القبائل…
جمال بلا مكياج..
واعتبر الشاعر المرهف رئيس جمهورية الحب اسحق الحلنقي ان كسلا عروساً بطبيعتها ولاتحتاج الى (ميك اب) وقال اننا نشهد زخما مبهجا مضيئا سيظل في اذهاننا..بتوهج المسرح في شكله الادبي والفني.. مؤكدا ان النجومية تتمثل في اهل كسلا بتفاعلهم لانجاح الدورة المدرسية.
تلاحم شعبي…
اكد وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم رئيس اللجنة العليا للدورة المدرسية القومية عبدالحفيظ الصادق تحقيق الدورة الحالية لكل الاهداف المرجوة من خلال التلاحم الشعبي والالتفاف حول والي الولاية منذ استلام الراية من ولاية النيل الابيض .. وقال ان مدينة كسلا تعتبر من اهم المعالم الطبيعية  خاصة جبل توتيل،مبيناً ان الدورة المدرسية تزامنت مع مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم ممايقود الى انجاحها.
قلب الزراعة..
ترجع نشأة كسلا الى العام 1840 عندما اختيرت بواسطة القوات التركية كعاصمة لاقليم التاكا وهي المنطقة التي تقع حول دلتا القاش اذ انها بذلك تخدم اغراضاً ادارية ذات طابع عسكري… وهي المدينة الحدودية الاولى الى جانب وظائفها كمركز للادارة والتجارة .. كما تمتاز بأنها في قلب اقليم زراعي مماجعلها مصدرا لكثير من المواد الغذائية وهي مصدر تموين لميناء بورتسودان بالمواد الغذائية..
حراك رسمي…
تفقدت وزيرة التربية والتعليم اسيا محمد عبدالله  صباح امس مقر اللجنة الادارية المنظمة يرافقها  وزير الدولة عبدالحفيظ الصادق ومقرر اللجنة العليا عبدالله علي عبدالله.. واكدت الوزيرة خلال وقوفها على سير اعمال اللجنة الاعلامية ان الاعلام هو المرآة العاكسة لانشطة وفعاليات الدورة المدرسية .. وقالت نعول كثيراً على الاعلام في نقل الصورة المشرقة وعكس تراث وارث الولاية .. كما تفقدت وزيرة التربية والتعليم مقار البعثات والمناشط يرافقها وزير التربية والتعليم بولاية كسلا.
مناشط وزيارات محلية..
قال رئيس اللجنة العليا للبرنامج المصاحب عبدالرافع بخيت ابراهيم نعتمد على الركيزة الاساسية في الدورة المدرسية المتمثلة في البرنامج المصاحب عبر العمل التنافسي في المسرح الرئيسي والمسارح الجانبية بعدد 49 مسرحا جانبيا، مشيراً الى اشتمال البرنامج على الزيارات للمحليات والمناطق التراثية بتعريف الطالب على الثقافة وارث المناطق وزيارات لمؤسات مهمة مثل مصنع سكر حلفا وعطبرة وستيت… بالاضافة الى زيارات لاعيان الولاية الوصول لهم في امكانهم بعد التفاعل الذي شهدناه منهم في التجهيزات وتعريف الطلاب بثقافة الاعيان والنظار ناظركل من قبيلة الهدندوة والبني عامر والهوسا والشكرية والرشايدة والشيخ سليمان علي بيتاي .. كما يعتمد البرنامج المصاحب على  المعارض المتمثلة في القر ية الثقافية ، والمعرض التعريفي للمؤسسات… مضيفاً ان مايميز هذا المنشط يقوم به الطلاب بأنفسهم.. مؤكدا على الرسالة التي يؤديها الطلاب عبر برنامج الطفل البرلماني بإدارة جلسة للمجلس التشريعي من الطلاب وايصال رسائلهم عبرها الى قيادات الهيئة التشريعية الذين سيكونواحضوراً.. من جانبه قل رئيس لجنة البرنامج التربوي قاسم يوسف عبدالله ان الدور المناط بنا هو التربوي لكل البعثات المشاركة يبدأ منذ صلاة الصبح  الجماعية وصيام التطوع وقيام ليلة ومحاضرات تربوية يقدمها الطلاب.