مؤتمر آفاق التعاون العربي الافريقي الصيني يختتم أعماله ويصدر توصياته

الخرطوم : الصحافة
اختتم مؤتمر آفاق التعاون العربي الافريقي الصيني أعماله مساء أمس بقاعة افريقيا للمؤتمرات بجامعة أفريقيا العالمية والذي نظمه مركز البحوث والدراسات الأفريقية بالتعاون مع رابطة جمعيات الصداقة الصينية العربية.
وقدم مدير مركز البحوث والدراسات الافريقية الدكتور باعزيز علي بن علي الفكي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر توصيات المؤتمر والتي من أبرزها أهمية احياء طريق الحرير البري والبحري لما له من أثر استراتيجي واقتصادي في المنطقتين العربية والأفريقية وقيام جامعة الصين في السودان علي غرار الجامعة الأمريكية والجامعة البريطانية في المنطقة العربية نسبة لموقعه الجغرافي باعتباره بوابة العالم نحو أفريقيا كذلك لوجود جامعة أفريقيا العالمية بالسودان.
ونادت التوصيات بانشاء مؤسسات شراكة بين كافة الأطراف التي يمثلها المؤتمر بجانب قيام شراكات ومؤسسات أكاديمية بين الصين والدول العربية والافريقية خاصة مع جامعة أفريقيا العالمية.
وأوصي المؤتمر بتعزيز مسيرة التعاضد السياسي والثقافي والاقتصادي بين الصين والعالم العربي والاتفاق علي ترجمة الكلمات الرسمية في افتتاحية المؤتمر للغة الصينية والانجليزية وأن تكون احدى وثائق المؤتمر الأساسية .