أبوقردة دعا إلى الاهتمام بالسياحة العلاجية .. حميدة : 70% من طالبي العلاج بالخارج دوافعهم اجتماعية

> الخرطوم:حميدة عبدالغني
دعا وزير الصحة الاتحادية بحر ادريس ابو قردة ،الى الاهتمام بالسياحة العلاجية عن طريق تشييد المستشفيات الخاصة بمواصفات عالمية ، مؤكدا ان المؤشرات العالمية تؤكد ان السودان سيشهد طفرة وازدهارا في الاستثمار الصحي.
واكد لدى افتتاحه مستشفى الساحة التخصصي مساء أمس الأول ، دعم الدولة للقطاع الخاص في مجال تشييد المستشفيات، معتبراً ان مستشفى الساحة تمثل تقدما في الجانب الصحي من خلال المعدات ذات المواصفات العالمية، وتابع «ان مؤسسي المستشفى هم 20 طبيبا نتمني ان يحذو بقية الاطباء نفس الفكرة في تشييد مستشفيات خاصة».
وأشار الوزير الى ما قدمته وزارته في نقل التخصصات للولاية. ومن جانبه اقر وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة بان حملات التفتيش كشفت عن وجود مستشفيات خاصة بها خلل ، بيد انه اشار الي ان بعضها تدارك الموقف، وقال ان القانون الصحي يمنع إنشاء اي مستشفى خاصة في مسافة اقل من 500 متر على مستشفى عام، كاشفا عن وجود 77 مستشفى خاصا بولاية الخرطوم.
وحول سفر المواطنين للعلاج في الخارج قال مأمون ان 70% من الذين يذهبون للعلاج في الخارج لاسباب اجتماعية وليست علاجية ، مطالباً بضرورة اعادة الثقة في الطبيب السوداني لتوفير 400 مليون دولار يدفعها المواطنون للعلاج في الخارج سنوياً .
وفي ذات السياق قال المدير العام لمستشفى الساحة التخصصي عبداللطيف عشميق،ان المستشفى مصمم بمواصفات عالمية ، فضلاً عن وجود اختصاصات نادرة كالطب النفسي والمخ والاعصاب، وعدد تحديات وصعوبات تواجه القطاع الخاص للعمل في المجال الطبي، وعلي القائمين على أمر الصحة بالبلاد حل تلك المشكلات والتحديات.