الخرطوم تقود حملات مكثفة لضبط الأسواق

شرعت الجهات الرقابية بولاية الخرطوم في تنفيذ حملات على الأسواق لتطبيق مقتضيات قانون تنظيم التجارة وحماية المستهلك بالولاية بواسطة فريق مشترك هو الفريق الموحد الذي ترعاه اللجنة القومية لشؤون المستهلك، ومن الناحية القانونية يتم العمل تحت إشراف نيابة حماية المستهلك. ويضم الفريق مفتشي الأسعار من ادارتي التجارة وشؤون المستهلك بالولاية، والأطباء المختصين من إدارة الصيدلة والسموم، وشرطة ومباحث حماية المستهلك، والأمن الاقتصادي، واختصاصيي المعامل والموازين من الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس فرع الخرطوم، والضباط الإداريين بالمحليات.
وتم تنفيذ حملة علي المخابز من خلال مراجعة عدد كبير من المخابز بمحليات الولاية المختلفة، كما تمت مراجعة أعداد كبيرة من المتاجر والصيدليات.
تستهدف الحملات التأكد من التزام المخابز بالاوزان المتفق عليها مع اتحاد المخابز وهي 07 جراما حد أدنى لقطعة الخبز مقابل جنيه واحد. والتأكد من التزام المتاجر والصيدليات بوضع بطاقات الأسعار على كل السلع والأدوية.
ومن ناحية الإجراءات الإدارية يتم التوصية لمعتمد المحلية التي وقعت في دائرة اختصاصها المخالفة لسحب الترخيص الممنوح للمخبز أو المتجر أو الصيدلية، بعد التحقيق الإداري المطلوب، أو بناءا على الادانة الصادرة من المحكمة الجنائية المختصة
وأشار مدير الإدارة العامة لشؤون المستهلك بوزارة المالية والإقتصاد وشؤون المستهلك بولاية الخرطوم الى استمرار حملات المراجعة للأسواق والمخابز والصيدليات خلال الأيام القادمة وحذر من أن تكرار المخالفة للقانون بواسطة المحل التجاري أو المخبز أو الصيدلية قد يترتب عليه سحب ترخيص العمل بصورة نهائية