الكركدي مشروب سوداني يعالج.. ساخناً وبارداً.الزهرة الحمراء توقف الخلايا السرطانية

الخرطوم: شيماء أبو علامة
يحتوي الكركدي على أحماض عضوية مثل الماليك والطرطريك وحامض الستريك كما يحتوي على بعض المواد المخاطية وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (اوكسلات الكالسيوم) وفاتيمين (ج).
إلا انه في الوقت ذاته غني جداً بمواد فينولية مثل الفلافيتويدات ومادة الانثوسيانين وهي الصبغة المسؤولة عن اللون الأحمر لزهرة الكركدي خاصة في الوسط الحامض ويتغير لونها في الوسط القاعدي بلون مزرق .
ولكن ما سبب هذه الفاعلية لزهرة الكركدي؟ حيث يجيب عن هذا السؤال الأستاذ الدكتور حامد عيسى أستاذ العقاقير والنباتات الطبية ان المواد الفينولية والفلافوتيدية والصبغة الحمراء الانثوسيانين هي المواد الفعالة المسؤولة عن الكثير من التأثيرات الطبية للكركديه فهي مواد مضادة للاكسدة وتحمي الأنسجة من التلف وتؤخر أعراض الشيخوخة وتحفز جهاز المناعة كما أكدت بعض الأبحاث قدرتها على ايقاف تكاثر بعض الخلايا السرطانية مثل سرطان المعدة وعنق الرحم وسرطان الدم وأضاف انه أثبتت الأبحاث قدرة المواد الفينولية بالكركدي على خفض نسبة الدهون الضارة بالدم ونظراً لاحتواء الكركديه على مواد حمضية فهو قاتل لمعظم أنواع البكتريا كما تمتاز المواد الفلافينوية بقدرتها على تنقية الجسم من السموم.
ونظراً لقدرة صبغة الانثوسياسين على تغيير لونها تبعاً لحمضية أو قلوية الوسط المذابة فيه فقد أصبحت بديلاً طبيعياً لصبغات الشعر وتلوينه بعدة درجات ويستخدم كصبغة ملونة طبيعية في الصناعات الكيميائية ومستحضرات التجميل.
ولكن هل الكركدي يخفض ضغط الدم المرتفع وهل يشرب بارداً أم ساخناً؟
أما عن علاقة الكركدي بارتفاع ضغط الدم فيواصل د. حامد ان الدراسات والأبحاث التي أجريت على الكركديه حيث أجريت دراسة حديثة على 70 مريضاً بضغط الدم المرتفع نصفهم أخذ دواء معروفا لعلاج ضغط الدم المرتفع والنصف الآخر تناول الخلاصة المائية للكركديه فكانت النتائج متقاربة لحد كبير.
وأضاف مؤكداً ان ضغط دم 79% من المجموعة التي تناولت الكركديه انخفض، وفي المقابل انخفض ضغط دم 84% من المجموعة التي تناولت العلاج المخفض لضغط الدم حيث أثبتت هذه الأبحاث أن قدرة المواد الفلافونيدية وصبغة الانثوسيانين على إدرار البول ساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.. وكما تمتاز هذه المواد بتأثيرها المضاد للأكسدة فتقوم بدورها بحماية الأوعية الدموية وتنشيط عضلة القلب.
نصيحة أخيرة
انه طالما توصلت الأبحاث ان مشروب الكركديه بارد وساخن فهو يخفض ضغط الدم يبقى ان نشير إلى صحة استعماله في حالة تحضيره على البارد ينقع لمدة 12 ساعة يصفى بعدها ويستعمل أما ساخناً فيغلى الماء ثم يصب على ثلاث زهرة الكركديه ويغطى لمدة خمس دقائق قبل شربه للحفاظ على قيمته الغذائية أما فيما يخص الاحتفاظ به فالكركديه المحضر لا ينصح أن يتم الاحتفاظ به أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الاوكسالات مما يضر بالكلى..