طواف لجان متابعة مخرجات الحوار الوطني المعاني والدلالات

عماد الدين محمد الامين.. «سونا»
الحوار الوطني احد اهم مكتسبات المرحلة الاخيرة من تاريخ السودان وكانت توصياته تحتاج الى المتابعة من اجل انفاذها حسب مقررات اللجان المتخصصة . من هنا جاءت زيارات عدد من اللجان لعدد من الولايات للوقوف علي سير تنفيذ مخرجات الحوار .
حيث قامت لجنة الولايات برئاسة البروفيسور عبداللطيف العجيمي وزير الزراعة والغابات بعقد اجتماع موسع مع حكومة ولجنة الأمن وقيادة المجلس التشريعي بولاية غرب دارفور بحضور فضل المولى الهجا فضل المولى والي الولاية الذي قدم تنويراً شاملاً عن مستوى تنفيذ مطلوبات الحوار الوطني بالولاية والأوضاع الأمنية وسير مشروعات التنمية من خلال ملامح الخطة العامة للولاية .
وأكد على الاستقرار الأمني والانسجام الكبير لحكومة الوفاق الوطني بالولاية والتي تضم سبعة من الأحزاب والحركات المسلحة، معلنا العزم على تحقيق التنمية المستدامة في جميع مناطق الولاية باستغلال السلم الاجتماعي والعودة الطوعية للنازحين والنتائج التي حققتها المبادرة المجتمعية للتعايش السلمي على أرض الواقع في الولاية .
وقال الهجا ان تنفيذ قرارات الدولة تجاه جمع السلاح ومنع استخدام المركبات غير المقننة من أفضل القرارات التي اتخذت لصالح المواطن في ولايات دارفور ، مؤكداً ان مردودها ظهر واضحا على الحياة العامة في الولاية، وكشف عن اولويات حكومته للمرحلة المقبلة التي تتصدرها قضية معاش الناس وتوفير الخدمات وتحقيق التنمية المتوازنة بجانب اعادة توطين النازحين .
وقال الهجا ان حملة جمع السلاح أفضت الى استقرار كبير ومنع حدوث الاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين مشيراً الى اهتمام الولاية بفتح المسارات والمراحيل وتوفير الخدمات فيها لتطوير الثروة الحيوانية والزراعية، كما شملت الأولويات توطين العلاج من أجل تقليل تكاليف السفر للعلاج خارج الولاية ، وفي مجال التعليم كشف عن تنفيذ مشروع « هبة التعليم « لتوفير البيئة التعليمية الصالحة في كافة المحليات وذلك بتشييد «300» فصل دراسي العام السابق والتخطيط لبناء «500» فصل خلال العام الحالي تنفيذاً لاستراتيجية الولاية تجاه ازالة اثار الحرب والاهتمام بالتنمية البشرية ، اضافة الي خطط حكومته لتنفيذ محطات للكهرياء والمياه والصحة .
من جهته أشاد العجيمي بمستوى تنفيذ مخرجات الحوار الوطني في الولاية، مشيراً الى الامكانيات والموارد الطبيعية الكبيرة التي تتمتع بها الولاية، الأمر الذي يستوجب تطوير العمل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني لرفد أسواق غرب افريقيا بالمنتجات الزراعية للاسهام في تحسين الاقتصاد المحلي والقومي.
ودعا العجيمي لجنة أمن الولاية والقطاعات المختلفة بالولاية بعدم التفريط في عملية جمع السلاح لضمان استمرار التنمية في المنطقة هذا وقد اطلعت اللجنة على تجربة محلية الجنينة تجاه تنفيذ مخرجات الحوار الوطني كانموذج لمحليات الولاية كما عقدت لقاء مع القوى السياسية في ذات الشأن.
وقامت اللجنة المنبثقة عن اللجنة العليا لمتابعة مطلوبات الوفاق الوطني وانفاذ مخرجات الحوار الوطني برئاسة د.الصادق الهادي المهدي وزير تنمية الموارد البشرية بعقد اجتماع موسع ضم مجلس وزراء حكومة ولاية الجزيرة ولجنة اسناد الحوار والمدراء العامين للوزارات والمدراء التنفيذيين للمحليات بالولاية.
وقال د.الصادق الهادي ان مخرجات الحوار الوطني تمضي بثبات نحو التنفيذ، موضحا ان الحوار الوطني يعتبر من المشروعات الوطنية الكبيرة التي اجمع عليها غالب اهل السودان ،مبينا ان مخرجات الحوار الوطني في الشأن الاقتصادي شكلت اكثر من 60% من المخرجات، وأشاد بمستوى الوفاق السياسي الذي تشهده ولاية الجزيرة ،مثمنا الجهود التي بذلتها حكومة الامل والتحدي بولاية الجزيرة في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني .
من جانبه أكد د.محمد طاهر ايلا والي الجزيرة التزام حكومة الامل والتحدي بولاية الجزيرة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني ، موضحا ان حكومة الولاية نفذت العديد من التوصيات في المجالات المختلفة . فضلا عن اتخاذها جملة من التدابير والاجراءات الخاصة بتخفيف اعباء المعيشة للمواطنين واستمعت اللجنة الى تقرير حول موقف تنفيذ ولاية الجزيرة لمطلوبات الوفاق الوطني ومخرجات الحوار الوطني وبرنامج اصلاح اجهزة الدولة . هذا وقد اشاد أعضاء لجنة الولايات بمشروعات التنمية التي تنتظم الولاية ،والتقدم المحرز في تنفيذ توصيات الحوار الوطني بالولاية.
واخيرا عقدت لجنة الولايات المنبثقة عن اللجنة العليا لمتابعة مطلوبات الوفاق الوطني وانفاذ مخرجات الحوار الوطني برئاسة وزير ديوان الحكم الاتحادي د. فيصل حسن ابراهيم لقاء بأمانة حكومة ولاية النيل الأبيض مع الهيئة المجتمعية لأحزاب الحوار الوطني بالولاية، وذلك بحضور د.عبد الحميد موسي كاشا والي النيل الأبيض، وتناول اللقاء موقف تنفيذ توصيات الحوار الوطني بالولايــــة .
وأوضح وزير ديوان الحكم الاتحادي ان الحوار الوطني عصم الناس من الخلافات واسهم في توحيد الصف الوطني ، مؤكدا ان الحوار الوطني يعتبر من اكبر الانجازات الوطنية بعد الاستقلال، مشيداً بالدور الذي تضطلع به الهيئة المجتمعية في اسناد حكومة الوفاق الوطني بالولاية.
ودعا د. فيصل الى ضرورة تفجير الطاقات واستغلال الموارد والامكانيات التي تتميز بها الولاية في المجال الزراعي والحيواني لزيادة الانتاج والانتاجية.
من جهته اشاد د. عبد الحميد موسى كاشا والي النيل الأبيض بمستوى التعاون والوفاق بين احزاب الحوار الوطني بالولاية، مؤكداً التزام حكومته بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني بالولاية.
من جهتهم شدد رؤساء الاحزاب السياسية على ضرورة اعطاء الاولوية للتوصيات المرتبطة بمعاش الناس وتحسين الوضع المعيشي للمواطن ،فضلا عن الاهتمام بالقطاع الزراعي.
على صعيد متصل عقدت لجنة الولايات برئاسة وزير ديوان الحكم الاتحادي بمحلية كوستي لقاء مماثلاً مع فعاليات الاحزاب السياسية واحزاب الحوار الوطني وذلك بحضور والي ولاية النيل الأبيض، ورئيس المجلس التشريعي بالولاية ومعتمد محلية كوستى، حيث اكدت القيادات التشريعية والتنفيذية والسياسية بالولاية وقوفها ودعمها لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني . وتستمر الزيارات للوقوف علي مطلوبات الوفاق الوطني وانفاذ مخرجات الحوار الوطني .