أبناء الأفاعي؟؟!! (4)

قهوة بت البصير
٭ جمعت قهوة بت البصير مجموعة من نساء من بينهن سامية ميرغني أستاذة الثانوي وسعاد عمر بن الدامر وفاطمة عباس الموظفة، ودار حديث عن احدى الجارات التي أقامت زواج ابنها الرابع في بذخ مبالغ فيه بعد أن هبطت عليهم الثروة فجأة وقاد الحديث إلى صعوبة الحياة واحجام الشباب عن الزواج، ولما قالت لهن سامية ذلك لأن الكساد والتدهور الذي ساد مؤخراً قد ألقى بظلاله على كل مناشط الحياة مما أدى إلى احجام الشباب عن الزواج وواكب ذلك ظاهرة الطلاق لظروف الاعسار.
٭ قاطعتها مريم قائلة «هوى يا سامية يعني عشان أنت متعلمة تقومي تتفلسفي علينا بكلام ناس المدارس شوفن يا ديل السبب الخلا مافي عرس والحياة بقت صعبة انو في بنك سلف المزارعين والتجار قروش بي حاجة اسمها المرابحة ولما الناس غلبن يدفعوا قام البنك دخلن السجن وفي واحدين شردوا وفي واحدين اندسوا ، قسمت بالله مما جاتنا البنوك دي ومما عملوا الحراسة بتاعة البنوك تاني مافي زول قال احي بالعافية.
٭ وردت سامية قائلة «من المعلوم ان ظاهرة التضخم قد قلبت كثيراً من الموازين كما ان هناك بعض الأخطاء في السياسة الاقتصادية أدت إلى ان يضرب الفقر الكثير من القطاعات وقد ظهر اخفاق الجهاز المصرفي منذ 0991م عند حجز السيولة وتبديل العملة وبعدها برزت النشاطات الطفيلية.
٭ تحولت جلسة القهوة إلى ندوة ناقشت الهم الاقتصادي الذي انعكس على الواقع بصور متفاوتة لخصته حاجة مريم ببساطة «أمس القريبة دي مشيت لي ناس جماعتنا ساكنين في الرياض قالوا لي ناس جيرانهم أبوهم قبضوه مع إنو عندو موبالي «تقصد موبايل وعندو ليلى علوي.. برضو ناس نفيسة قالوا عمهم الكان لواء قبضوه وخال ناس عزيزة الدكتور برضو قبضوه وإنتي يا دي قالوا حتى النسوان دخلوهن السجن.
٭ أمنت المتعلمات في جلسة قهوة بت البصير على مسؤولية المصارف عن تكريس التخبط الاقتصادي مما انعكس على كل فئات المجتمع وقالت فاطمة وقد أدى كل ذلك إلى مظاهر الفقر والغلاء والكساد التجاري الذي يضرب بأطنابه وقد قرأت في الأسبوع الماضي ان المطلوب القبض عليهم في الخرطوم في قضايا الشيكات والمال لا يقل عن خمسة وعشرين ألف شخص حسب رواية أحد وكلاء النيابات كما لاحظت سبعين إعلان طلاق للاعسار خلال ثلاثة أيام فقط.
٭ في نهاية جلسة القهوة وقفت مريم واتجهت إلى القبلة ورفعت يديها إلى الله قائلة «اللهم اكفنا شر البنوك واجعل كيدهم في نحرهم».
٭ هذه صورة مصغرة جاءت في كتاب الدكتور عبد الماجد عبد القادر المدير الإقليمي للاتحاد الافريقي للصمغ العربي الذي يناقش فيه الأزمة الاقتصادية واسقاطاتها على الواقع الاجتماعي.
أواصل مع تحياتي وشكري