خاطب المؤتمر القومي للثروة الحيوانية.صالح : لن نسمح بتصدير الماشية الحية إلا في موسم الهدي

> الخرطوم : رجاء :فاطمة
أعلن الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول للرئيس -رئيس مجلس الوزراء القومي، العزم عدم تصدير المواشي الحية الى خارج البلاد سوى الهدي في الموسم بغية عدم تدمير الثروة الحيوانية لاسيما وأنها الأفضل والأجود .
وقال صالح ، لدى مخاطبته المؤتمر القومي للثروة الحيوانية بقاعة الصداقة أمس ان عدد الثروة الحيوانية في البلاد نحو 120 مليون رأس من الماشية في حين بلغت صادرات العام 2016 من الماشية 868 مليون دولار، وأضاف ” ان ثروة بهذا الحجم من مقومات الازدهار المحلي والعالمي في عدة مناحي باعتبارها عاملا مهما للحفاظ على البيئة ومقوما مهما في بناء العلاقات الدولية فضلا عن المقومات القوة الوطنية “.
وكشف بشارة جمعة ارور وزير الثروة الحيوانية على أهمية التأمين الاجباري لكل من يمتلك 500رأس وما فوق من الماشية كضمان للحفاظ على القطاع ، وأشار الى أن الخطوة تحتاج الى وضع التشريعات، وطالب أرور بضرورة عودة بنكي الثروة الحيوانية وبنك المزارع ومؤسسة تجارة الماشية واللحوم بشكل قوي لدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانية .
واعتبر أرور ان العام الجاري سيكون بشارة خير على البلاد في مجال نهضة القطاع كونها “أم الوزارات ” وطالب في الوقت نفسه بدعم الثروة الحيوانية
وشهد المؤتمر التوقيع على “5” اتفاقيات ثنائية مع جهات أجنبية بينها شركة أمريكية ستعمل على تطوير الثروة الحيوانية.