الخارجية تطلب من السفراء تحمل نفقات الإقامة أثناء المشاركة في مؤتمر بالخرطوم

> الخرطوم:هويدا المكي
طلبت وزارة الخارجية من سفراء السودان بالخارج تحمل نفقات إقامتهم أثناء حضورهم مؤتمراً في الخرطوم يبدأ بعد غد.
وأكد وكيل وزارة الخارجية السفير عبدالغني النعيم في مؤتمر صحفي أمس ، إن المؤتمر ينعقد تحت شعار «دبلوماسية اقتصادية لتعزيز السلام والتنمية». وأكد وكيل الخارجية ضرورة حل القضايا العالقة بين السودان ومصر ، واشار الى وجود عدد من اللجان المشتركة بين البلدين مستمرة في عملها بينها لجان المعابر ، القنصلية ،والتشاور السياسي.مضيفاً أن عودة السفير عبدالمحمود عبدالحليم الى القاهرة ستعلن في حينها.
واستنكر الوكيل ما يثار حول اتفاقات غير معلنة بين البلدين ، مشيرا الى نتائج الاجتماعات بين الرئيسين المشير عمر البشير ، والمصري عبد الفتاح السيسي والاجتماع الرباعي لوزراء خارجية البلدين ومديرى الأمن ، واكد “ان اي حديث عن اي اشياء اخرى خارج البيانات التي صدرت عن تلك الاجتماعات لم تصدر عن الحكومة السودانية وفيها الكثير من التكهنات والاحتمالات والمآلات” .
وأكد الوكيل في مؤتمر صحفي امس بوزارة الخارجية حرص السودان في تعزيز علاقته مع دول الجوار التي تربطه بها مصالح مشتركة، مشيرا الى ان الخارجية تعتمد دبلوماسية المعابر التي تفتح دول الجوار مع السودان ، واضاف “هذا ما نقوم به مع مصر التي فتحنا معها معبرين ، وتشاد التي تصدر العديد من سلعها عبر بورتسودان وجنوب السودان والعلاقات مع اثيوبيا كذلك قائمة.
اكد الوكيل ان سفير السودان في اريتريا يمارس مهامه في اسمرا كما تمارس السفارة الاريترية نشاطها يالسودان ، وأشار الى أن السودان ينتهج الطرق الدبلوماسية في تعامله مع دول الجوار ، وانه من حقه السيادي حماية حدوده “بالطريقة التي نراها دون ان نضر بأحد” ، مشير الى ان الابواب الدبلوماسية مفتوحة ومشرعة على الجوار .