جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك ( سويفت)

هي منظمة عالمية تعاونية للمراسلات العالمية بين البنوك، تقوم بتقديم خدمة على مستوى عال من الكفاءة وبتكلفة مناسبة نشأت فكرتها في نهاية الستينيات وتكونت الجمعية في العام 1973 واختارت من بلجيكا مقرا لها ويبلغ عدد الدول المشتركة فيها 209 دولة، ويهدف هذا النظام إلي تقديم أحدث الوسائل العلمية في مجال ربط وتبادل الرسائل والمعلومات بين جميع أسواق المال من خلال البنوك المسؤولة عن تنفيذ ذلك بمختلف الدول وبذلك يتمكن المشترك من مقابلة احتياجات العملاء.
ان اهم ما يميز النظام سرعة إنجاز الحوالات ووصولها إلى المستفيدين وتوفر عنصر الأمان والسرية بالاضافة الى ذلك انها أقل تكلفة بالنسبة للبنك من أساليب التحويل الأخرى .
ويغطي هذا النظام جميع المراسلات المتعلقة بالتعاملات المالية والبنكية التي تتم بين البنوك والمؤسسات المالية حيث يوفر النظام الحماية والسرعة الكاملة لمثل هذه التعاملات ومتابعة تسليمها للجهات المعنية.
اشترك السودان في نظام سويفت عام 2000 م، بصورة تشاركية بين البنوك مما قلل تكلفة الاشتراك، وتكونت جمعية مستخدمي شبكة سويفت بالسودان لتقوم بمهام متعددة من ضمنها حل المشكلات والعقبات وتدريب منتسبي البنوك بالتعاون مع شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية وجمعية سويفت العالمية.