تنطلق دورته السابعة تحت شعار «الألفية الرقمية… إلى أين» 40 متحدثاً من 16 دولة في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي غداً الأربعاء

الشارقة : الصحافة
تنطلق صباح غد بدولة الامارات العربية المتحدة فعاليات فعاليات الدورة السابعة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي ينظمه المركز الدولي للاتصال الحكومي التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، بمشاركة أكثر من 40 متحدثاً من 16 دولة، بالاضافة الي 3000 مشارك من كافة انحاء العالم ، وتنطلق فعاليات المنتدى من مركز اكسبو الشارقة تحت رعاية عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حيث تقام هذه الدورة على مدى يومي 28 و29 مارس الجاري تحت شعار «الألفية الرقمية… إلى أين؟»، بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من دولة الإمارات وخارجها، إضافة إلى نحو 3000 مشارك من كافة أنحاء العالم، ممن سيتابعون ما يوفره المنتدى من تجارب وخبرات محلية وعالمية رائدة في مجال الاتصال الحكومي، إلى جانب مناقشة عدد من القضايا التي تبحث في «مستقبل الاتصال الحكومي في عصر المجتمع الرقمي».
وأبرز الشخصيات المشاركة في الدورة السابعة من المنتدى رئيس جمهورية موريشيوس، رئيس جمهورية بولندا 1990-1995 ،و حاكم سان مارينو «2017»، و وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، و الوزير المنتدب والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، و وزيرة الاتصالات والمعلومات في المملكة الأردنية الهاشمية، و القنصل الأردني العام لدبي والإمارات الشمالية.
ويتحدث في الجلسات والخطابات المصاحبة، نخبة من رواد صناعة التقنية في العالم، ومن بينهم مخترع الإنترنت ورئيس معهد البيانات المفتوحة في المملكة المتحدة، و المؤسس الشريك لشركة آبل من الولايات المتحدة الأميركية، و مؤسس موقع ويكيبيديا من الولايات المتحدة الأميركية، و أصغر خبير ذكاء اصطناعي في العالم وعضو فريق «آي بي إم» للذكاء الاصطناعي من كندا.
ويشهد المنتدى حضور عدد من أهم المتحدثين والخبراء في الاتصال الحكومي، وتناقش جلسة اليوم الاول «الحكومات والقطاع الخاص.. ماهيّتها وطبيعة الأدوار المناطة بها في عصر المجتمع الرقمي»، بمشاركة الوزير المنتدب والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، و المتحدث باسم البيت الأبيض «2017»، ومؤسس شركة أوراسكوم تيليكوم القابضة في مصر.ويعقب الجلسة الافتتاحية، ثمانية خطابات تفاعلية، تبدأ مع أصغر خبير ذكاء اصطناعي في العالم وعضو فريق «آي بي إم» للذكاء الاصطناعي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، كما يناقش،مخترع الإنترنت ورئيس معهد البيانات المفتوحة، «مستقبل البيانات المفتوحة» .
ويناقش الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والحوكمة لمجموعة اتصالات خليفة حسن الشامسي، الخطاب التفاعلي الرابع، موضوع «قطاع الاتصالات ودعم حكومات المستقبل»، فيما يتحدث سايمون آنهولت، مستشار السياسات ومؤسس «الدول الجيدة» و»مؤشر البلد الجيد» و»مؤشر العلامات التجارية للدول»، عن أفضل ممارسات التواصل في سبيل «الدولة الجيدة» ، خطاب بعنوان «100 عام من الاتصال الحكومي» يلقيه أليكس آيكن، المدير التنفيذي لمكتب الاتصال الحكومي البريطاني.
وإلى جانب هذه الخطابات التفاعلية الستة، سيكون هناك خطابان آخران يصاحبهما نقاش تفاعلي موسع، ويتحدث في الخطاب الأول د. فاهم كبريا، الرئيس التنفيذي لشركة كوتلر إمباكت من كندا، حول مهارات الاتصال الحكومي، في حين يقدم هيث سلونر، المتحدث التحفيزي ومستشار التسويق من كندا أيضاً، الخطاب الثاني الذي يتناول كيفية دفع عجلة التفاعل المجتمعي وتسخير الاتصال الحكومي لإلهام الشعوب.
كما ينظم نادي الشارقة للصحافة جلسة تفاعلية بعنوان «الكاريزما الإعلامية»، يقدمها الإعلامي نيشان درارتنيان، كما تتضمن فعاليات اليوم الأول جلسة تفاعلية أخرى حول «الدبلوماسية الرقمية في الاتصال الحكومي» يقدمها الدكتور محمد عايش، رئيس قسم الاتصال الجماهيري في الجامعة الأمريكية بالشارقة. وللمرة الأولى منذ انطلاقته، يشهد المنتدى إقامة الجلسة الثالثة لمجلس شورى أطفال الشارقة.
ويتضمن اليوم الأول عدداً من الورش التدريبية أبرزها ورشة «صناعة الأخبار الدولية والوسائط المتعددة»، التي ينظمها نادي الشارقة للصحافة بالتعاون مع مؤسسة تومسون رويترز ،وورشة «التطلع إلى المستقبل: كيف يؤثر العصر الرقمي على الاتصال الحكومي وأهداف التنمية المستدامة» وتنظمها مؤسسة الأمم المتحدة بالإضافة إلى دورات تقدمها كل من «لينكدإن» و»يوتيرن»، شبكة القنوات الترفيهية الرائدة في السعودية التي تبث برامجها عبر «يوتيوب».