وزير المعادن: السودان التاسع عالمياً في إنتاج الذهب

> الخرطوم:الصحافة
قال وزير المعادن بروفيسور هاشم علي سالم، إن السودان في العام 2017 احتل المرتبة الثانية أفريقياً والتاسعة عالمياً من حيث إنتاج الذهب، مبيناً أن الثروات المعدنية تتواجد في أكثر من 10 ولايات، ويوجد أكثر من 40 معدناً قابلاً للاستثمار.
وأكد سالم لدى مخاطبته، أمس، معرض وملتقى التعدين الدولي، تقدم السودان بخطوات واسعة في تطوير قطاع التعدين ليصبح أهم القطاعات في الاقتصاد السوداني.
وأشار إلى توفر المعادن الصناعية والزراعية والاستراتيجية والمعادن الأرضية النادرة والأحجار الكريمة، ونوه إلى عمل أكثر من 360 شركة في قطاع التعدين، واعتبر قطاع التعدين التقليدي من أكبر القطاعات، إذ يستوعب أكثر من مليوني معدّن ينتجون أكثر من 80% من إنتاج البلاد من الذهب.
ونوه إلى جهود الدولة في تهيئة البيئة الجاذبة للمستثمرين، مجدِّداً تأكيد الوزارة لتقديم الدعم والسند للشركات التي تدخل في مجال التعدين، وتيسير كل خطوات استقرار الاستثمار في الحصول على إنتاج مستدام، مؤكداً أهمية الاستفادة من التجارب العالمية والمدارس الرائدة في القطاع.
وأشار سالم إلى انفتاح الوزارة على دول آسيا والصين وروسيا والهند وأوروبا وأمريكا وبقية دول العالم، والدخول في شراكات ذكية لاستغلال الموارد المعدنية بصورة مثلى، وفق سياسات رشيدة لجلب التقانات ورأس المال لتوطين صناعة التعدين لإضافة قيمة مضافة.