شركة قطرية تحقق استكشافات كبيرة لـ»النحاس والذهب» بالسودان

> الخرطوم:الصحافة
قال مدير هيئة الأبحاث الجيولوجية، د. محمد أبوفاطمة، إن الاحتياطيات التي تم اكتشافها بالسودان من المعادن وبالأخص الشركة القطرية بقيادة الكادر البريطاني، الذي يعمل معها حققت استكشافات كبيرة بالنسبة لخام النحاس والذهب.
وأشار أبوفاطمة، في تصريحات صحفية، على هامش ملتقى التعدين الدولي الثالث الذي تشارك فيه، شركات من كندا وأستراليا وجنوب أفريقيا وأمريكا، اشار الى أن الخام يحوي 3.5 ملايين من النحاس الصافي بجانب 50 طناً من الذهب.
وأكد استمرار دراسات الجدوى لكيفية الاستفادة من هذا الخام بصورة كبيرة.
وفي السياق ذاته أوضح أبو فاطمة أن الملتقى صاحبته لقاءات مشتركة ثنائية بين الدول المشاركة، كما تضمن جلسات عملية وفنية، واستعراض الوزارة لإمكانياتها وقوانينها ولوائحها، وتعاملها مع المجتمع المحلي والحفاظ على البيئة باستخدام التقنيات الحديثة لزيادة استخلاص الذهب وتقنين التعدين التقليدي.
وأشار إلى أن ولاية البحر الأحمر تزخر بخام الحديد في قاع البحر، حيث ناقش الملتقى كيفية استغلاله استغلالاً أمثل بمشاركة المملكة العربية السعودية، بجانب استغلال المعادن الأخرى التي تفوق الـ40 معدناً .
وكشف أبوفاطمة عن رغبة شركات أسترالية في الاستثمار في قطاع التعدين تجري المشاورات مع الوزارة لأخذ مربعات تعدينية، مطالبين بمشاركة المجموعة الصناعية للاستثمار في جبيت.