البشير: أمن واستقرار السعودية خط أحمر

03-10-2016-02-4

الخرطوم:الصحافة
أكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، أن أمن واستقرار المملكة العربية السعودية خط أحمر «ولن نسمح بتجاوزه أو المساس به»، مشيداً بنجاح المملكة في تنظيم موسم الحج لهذا العام.
ودعا البشير في كلمته خلال اجتماعات اللجنة العليا السودانية المصرية، والتي اختتمت أعمالها بالقاهرة ،أمس إلى عدم الالتفات لكل من يقلل من هذا الدور الكبير للمملكة، مؤكداً أن أمن واستقرار السعودية مسؤوليتنا جميعاً ولن نسمح بالمساس به.
وأوضح أن السودان يؤمن بأهمية تعاون دول الجوار كافة لحل الأزمة في ليبيا، وسوريا ودعم جهود الكويت لحل الأزمة اليمنية على نحو يعزز الشرعية في ذلك القطر، الذي ندعمه بالغالي والنفيس.
وأعرب البشير عن يقينه بأن المنطقة والعالم «يواجهان وضعاً استثنائياً يهدد أمنهما وهو الإرهاب الذي ضرب العديد من الدول، الأمر الذي يستوجب إيجاد حلول عاجلة لمواجهته والتصدي له مع مراعاة البحث في مسبباته ودوافعه وصولاً لاجتثاثه من جذوره».
وأشار إلى أن السودان يسعى إلى تعزيز السلام والاستقرار في القارة الأفريقية ودعم جهود الاتحاد الأفريقي ودول القارة ثنائياً وجماعياً، لتعزيز السلام وتحقيق التنمية المستدامة وإزالة الفقر ومكافحة الآثار السلبية للتغيرات المناخية في إطار الاهتمام العالمي بهذا الأمر «الذي لم يعد أمراً مناخياً صرفاً وإنما تعددت تبعاته السياسية والاجتماعية والاقتصادية».
وأضاف ان السودان يتطلع في هذا الإطار إلى نجاح القمة العربية الأفريقية المرتقبة المقرر عقدها في غينيا الاستوائية نوفمبر المقبل .