ولاية الخرطوم شرعت في تطبيقه.نظام الجدارات …. هل ينهض بالخدمة المدنية؟

الخرطوم: الصحافة
شرعت ولاية الخرطوم ، في تطبيق نظام الجدارات ، في «39» وحدة حكومية ، وهو نظام أقرته الولاية في العام 2007 ، ويتسق مع برنامج الإصلاح المؤسسي الذي تنفذه الآن الحكومة الاتحادية ، ويهدف النظام الى الترقي الوظيفي عبر التدريب المكثف والابداع والابتكار. حيث تطبق دول أوربية وعربية منها الإمارات والسعودية «الجدارات» وقد حقق نتائج مبهرة ، واللافت أن الجدارات هي تطوير نظام الخدمة المدنية في السودان.
في العام «2016» نظمت وزارة التنمية البشرية والعمل بولاية الخرطوم ملتقى بالتعاون مع مؤسسة الخبراء العرب للهندسة والإدارة ، وبمشاركة «120» من منسوبي الوحدات الحكومية ، حيث اطلعوا على تجارب عدد من المؤسسات في الادارة والجودة والانضباط والابتكار ، واعقب ذلك تنظيم ورشة ناقشت تجربة القوات المسلحة.
وكانت مخرجات هذا الملتقى والورشة تحديد إطار عام لقاموس الجدارات الاساسية يساعد في رفع مستوى الأداء وإصلاح الخدمة المدنية في ولاية الخرطوم ، وتم تحديد سبع جدارات أساسية تصلح لكل مستوى من المستويات الإدارية الإدراة العليا ،الإدارة الوسطى والإدارة الإشرافية ، وهي جدارات «جدارة التخطيط ، جدارة التغيير ، جدارة حل المشكلات واتخاذ القرارات ، جدارة العمل الجماعي «فرق العمل» ، جدارة التواصل الفعال وجدارة التميز في خدمة العملاء» هذه الجدارات تختلف بإختلاف المستوى الاداري ، ثم تم تصميم المنهج لهذه الجدارات بواسطة مؤسسة الخبراء العرب وشارك في تنقيحه مجموعة من الخبراء من المدربين الوطنيين في ورشة كانت بمدينة مروي بعدد أكثر من «20» مدربا وطنيا تم أخذ الملاحظات التي تمت في تلك الورشة من قبل مؤسسة الخبراء العرب وتم تضمينها في المنهج بصورة كاملة.
وقد قامت أكاديمية الخرطوم للعلوم الادارية التابعة لوزارة التنمية البشرية والعمل بتدريب «170» موظفاً على منهج الجدارات السبع في نهاية العام الماضي ، حيث استعانت بخبراء من مؤسسة الخبراء العرب.
وأصبح مشروع الجدارات الاساسية ذا أولوية قصوى لولاية الخرطوم في هذا العام 2018م حيث استهدفت الوزارة في خطتها عدد «10000» متدرب في هذه الجدارات وتم تحديد الدرجات الوظيفية المستهدفة لهذا العام من كل وحدات الولاية كالاتي: «7 ـ 5 ـ 4 » كدرجات وسيطة ليتم تدريبهم على جميع الجدارات السبع بحيث إن كل جدارة تمثل 25 ساعة تدريبية يتم تدريبها في خمسة أيام. كما سيتم التدريب ايضاً في الأعوام القادمة الدرجات الأخرى القيادية من الدرجات «1ـ2ـ3 » والدرجات الاشرافية «8 ـ 9». وذلك لأهمية الأمر خاصة بعد أن تم تضمين الجدارات في القانون واجازته من مجلس الوزراء والمجلس التشريعي خاصة قانون الخدمة المدنية للعام 2007م لولاية الخرطوم المادة «33» تشير بصورة واضحة للجدارات والدورات الحتمية المرتبطة بها ليتم الترقي عبرها.
وتعرف الجدارة بانها مجموعة من السمات الكامنة السلوكية ، المعرفية ، العلمية والعملية في الشخصية التي تمكن الموظف من تحقيق معدلات أداء متميزة وقياسية, تفوق المعدلات العادية.
وتهدف الى علاج الفجوات التي تؤثر على أداء العاملين ، وتحديد عملية الاختيار والتعيين للعناصر المتميزة ، رسم المسارات الوظيفية للموظفين ، إعداد خطط التعاقب والدوران الوظيفي ، تحديد الاحتياجات التدريبية ، تحديد خطط إعادة الهيكلة، بمعني التعرف علي مدي توافر العناصر القادرة فى الهيكل ، والاستفادة من مخزون الجدارات للخطط المستقبلية ، استخدام الجدارات في تحديد المستهدفين لبرامج قادة المستقبل.كما ان الجدارات تعمل على زيادة ومساعدة المؤسسات لتصبح أكثر فاعلية. بجانب المساعدة في تنفيذ الإستراتيجية العامة للولاية مما ينعكس على تحقيق الأهداف القومية التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن ، ووضع معايير واضحة ملزمة لعمليات الترقي.