الصحافة زمان

حلفا تسجل الرقم القياسي في التسجيل ونساء كسلا يمتنعن
لم تسجل أي امرأة اسمها في كشوفات التسجيل بدائرة أروما الشرقية وذلك لتعليمات الزعيم الديني «علي بيتاي» بعدم تسجيل النسوة. وقد بلغ عدد المسجلين في هذه الدائرة «6.946» رجلاً.
ومن جهة أخرى فقد أعلن أن حلفا الجديدة قد ضربت الرقم القياسي في التسجيل للانتخابات، إذ بلغ رقم التسجيل فيها «30.620» شخصاً وبلغ عدد من سجلوا أسماءهم في «16» دائرة هي دوائر منطقة كسلا الجنوبية «165.387» شخصاً.
الصحافة «6/4/1968»

3 ملايين ناخب يتوجهون لمراكز الاقتراع
منع الدعاية الانتخابية والليالي السياسية قبل بداية التصويت
اكتملت كل الاستعدادات لانتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية الجديدة ما لم يحدث ما يعرقل التصويت في أي دائرة من الدوائر الانتخابية البالغ عددها 218 دائرة، ستوقف الدعاية الانتخابية والليالي السياسية ابتداء من الأربعاء المقبل ويتوجه يوم الخميس 18 ابريل 1968 أكثر من ثلاثة ملايين ناخب وناخبة الى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لمن يريدون من المرشحين البالغ عددهم نحو ألف مرشح، تستمر عملية الاقتراع في المدن نحو يومين، حيث يخصص يوم للنساء ويوم للرجال، وفي الخرطوم خصص يوم الخميس للناخبات ويوم الجمعة للناخبين.
ومن جهة أخرى، فقد أصدرت لجنة الانتخابات بياناً أمس موجهاً للمواطنين ناشدتهم فيه إبراز أي وثيقة لإثبات الشخصية، سواء كانت جواز سفر أو شهادة جنسية أو كارنيه أو رخصة قيادة أو رخصة تجارية عند التوجه الى مراكز التصويت ليسهل على موظفي الانتخابات معرفة شخصية المصوت.
الصحافة «15/4/1968»
مفارقات في
رموز المرشحين
تم أمس توزيع رموز المرشحين وقد حدثت مفارقات عديدة ولم تحز الرموز رضاء معظم المشجعين مثلاً صادق عبدالله عبدالماجد مرشح «الميثاق» بالقرعة أصبح رمزه «زجاجة»، يحيى الفضلي «ديك»، الشفيع أحمد الشيخ «عنقريب»، أما محمد توفيق «بقرة»، إبراهيم المفتي «شجرة» وقد صاح توفيق قائلاً: «البقرة أكلت الشجرة»، هذا ومن الرموز الأخرى «كدوس، طربيزة، كرسي وهلال».
السودان الجديد «25/3/1968»