الصحافة زمان

لا مرشحات في انتخابات أبريل

قوائم الترشيحات في جميع الدوائر الانتخابية تخلو من النساء
لوحظ أن جميع الترشيحات لم تتضمن أسماء مرشحات في الدوائر الانتخابية المختلفة، لذلك فإن الجمعية التأسيسية المقبلة ستخلو من العنصر النسائي، كانت السيدة فاطمة أحمد إبراهيم قد انتخبت عضواً في الجمعية السابقة عن دوائر الخريجين.
الصحافة «16/3/1968»
أزهري يؤكد إجراء الانتخابات في موعدها كمطلب شعبي
صرح السيد الرئيس إسماعيل الأزهري أن إجراء الانتخابات في الموعد المحدد في 8 أبريل 1968 كما أعلنته لجنة الانتخابات مطلب شعبي تمسكت به الجماهير الوطنية الواعية، وعندما التزمت الحكومة بإجراء الانتخابات كان ذلك صدى لهذه الرغبة الشعبية الأصيلة وليس هناك في نظري مجال البتة في تأجيل الانتخابات عن موعدها المحدد.
واستطرد سيادته قائلاً: «لقد بدأنا بالفعل خطوات كبيرة في طريق الانتخابات التي تدل التقارير الواردة من جميع أنحاء السودان على إقبال المواطنين عليها بشكل واضح ووعي أكيد، مما يؤكد الإرادة الشعبية المتوجهة بالتصميم الرسمي لتحكيم الشعب في الأحداث التي طغت على المسرح السياسي في الفترة الأخيرة، وتأكيداً لهذا الاتجاه قال السيد إسماعيل الأزهري مواصلاً حديثه: «أحب ان أكرر واؤكد تصميمنا وعزمنا على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد».
وفي ختام حديثه قال السيد الرئيس إنه لا تراجع في هذا الأمر الذي لن تحول دونه أي معوقات، سواء كانت مالية أو تنظيمية أو طبيعية.
الرأي العام 27/3/1968
مجلس الوزراء يحظر استغلال أجهزة الدولة أثناء الانتخابات
علمت «الصحافة» أن مجلس الوزراء في اجتماعه أمس الأول قرر توجيه الوزراء بعدم استخدام العربات الحكومية خارج العاصمة وفي حدود الأعمال الرسمية، وقال مصدر وزاري إن قرار مجلس الوزراء يعني أن لا يستخدم الوزراء العربات الحكومية في الأقاليم عند زيارتهم لها في مهام انتخابية، وقال إن القرار جاء نتيجة لرغبة جميع الوزراء بعدم استخدام أجهزة الدولة خلال فترة إجراء الانتخابات.
يذكر أن مجلس الوزراء سبق أن وجه الوزراء بعدم استغلال أجهزة الدولة وإمكانياتها أثناء الحملة الانتخابية، كما سبق للجنة الانتخابات أن بعثت قبل أسبوعين برسالتين الى مجلس السيادة والى مجلس الوزراء تؤكد حرصها على إجراء الانتخابات في جو نزيه ومحايد وتطلب منهما معاونتها في مهمتها.
ومن جهة أخرى، فقد أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن السيد رئيس الوزراء قد استجاب لطلب لجنة الانتخابات بوقف الزيارات الرسمية للوزراء للأقاليم وذلك الى ما بعد نهاية الاقتراع في الانتخابات العامة.
الصحافة «5/4/1968