وزير الزراعة بولاية البحر الأحمر عبدالقادر الشاذلي في ضيافة (الصحافة):

الولاية غير زراعية وهنالك مشروع لمحاربة أشجار المسكيت

مشروع طوكر قادم بقوة وحللنا 70% من مشاكل الحيازات

تعتبر ولاية البحر الأحمر واحدة من الولايات التي تزخر بالثروة الحيوانية والزراعية والسمكية في ذات الوقت ظلت بعيدة كل البعد عن اسهاماتها في الاقتصاد القومي للبلاد لجهة انها ظلت تعاني لفترات طويلة من مشاكل المياه والكهرباء الشئ الذي انعكس علي الثروة الزراعية وبقية الموارد التي تتمتع بها.
(الصحافة) جلست مع وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية بولاية البحر الأحمر عبرالقادر الشاذلي وفتحت معه جملة من المواضيع المتعلقة بالزراعة والاسماك والماشية بالولاية وغيرها من المواضيع المتعلقة بالولاية وانتمائع لمؤتمر البجا فكانت محاور الحوار كما يلي

حوار : اماني ايلا

مهنتك السيد عبد القادر الشاذلي قبل ان تكون وزيرا للثروة الحيوانية؟؟
كنت ضابطا بالقوات المسلحة في الفرقة 101مشاه بحرية
كيف تم تعيينك ضابط قيادة الفرقة 101؟
عادة القيادة السياسية عندما تحتاج الي ضابط في الشأن السياسي تخطر وزارة الدفاع بأنها تحتاج للشخص الذي حددته قبل تعيينه بفترة ومنها يجد الموافقة من وزارة الدفاع سواء كان القرار اتحاديا او ولائيا وقد كان لي التكليف مفاجأة دون ان أعلم به. وكيفية التوافق بين العمل العسكري والسياسي؟
انا لا زلت في الخدمة العسكرية ولم تؤثر فيني السياسة وهنالك أمثلة كثيرة وبمجرد أخبار السلطة التنفيذية بالاعفاء عندها يتم اخطارنا لمباشرة مهامنا في الشأن العسكري
ما علاقة السيد العقيد بحزب مؤتمر البجا؟
في الحقيقة أنني أحد المقاتلين في قوات مؤتمر البجا الكفاح المسلح وكان الانضمام عام 1994 ومن دفعتي الأخ المساعد موسي محمد أحمد واخرون وكان تواجدنا في الحدود السودانية رغم ان الحدود الارترية مفتوحة لنا
سيدي الوزير علينا الخروج من الجلباب العسكري الي العمل المدني؟
في اول توليك لمهام الوزارة ماهي العقبات التي واجهتك وخصوصا انك قدمت من مؤسسة عسكرية لها ضوابطها والتزاماتها رغم المهام التي وقعت علي عاتقك والتي تهتم بالتربة والزراعة؟
في الحقيقة السؤال مهم جدا وكانت بالنسبة لي نقلة جديدة جدا وقد احتجت لفترة زمنية للخروج من الحياة العسكرية الي الحياة المدنية مع العكس
وقد وجدت كادرا مقتدرا جدا استطاع أن يساعدني بخبراته العلمية والعملية إلا أنني في فترة لم اتوقع الإلمام ولكن مساعدة الخبراء افادتني كثيرا في الانتقال الي مرحلتي الحالية وقد واجهتنا صعوبة في المراحل الأولية إلا أننا قدرنا علي مواجهة التحديات بالاستعانة بكل أفراد الوزارة في تقليل الصعاب في الدعم والميزانية عبر السلطة التنفيذية وتسهيلاتها لنا
ماهي أولي الخطوات التي قمت بها سيدي الوزير للفصل بين العمل العسكري والمدني؟
تحريك قوافل لكل محليات الولاية وإعداد بيانات للمواقع الزراعية وتواجد الثروة الحيوانية ومواقع المراعي وتحديد المجال الزراعي في كل محلية بدقة في المعلومات الأكيدة التي تساعد علي النهوض بالزراعة مع استصحاب كل الإدارات المعنية بمجالاتهم المختلفة لكتابة تقاريرهم كل في اداراتهم المختلفة مع تحديد تقرير كلي لمحليات الولاية عبر قاعدة البيانات.
امكانيات كبيرة للولاية غير مستغلة ماهي مبررات عدم استغلال تلك الامكانيات ؟
نعم الولاية تتمتع باراضي زراعية ممتدة من دلتا طوكر والمناطق الغربية شمال الواقعة شمال وجنوب طوكر وهي غير مستغلة وهي تروي بالامطار ولكن نحن الان ساعين لاستخدام الري بالتنقيط لانه يعتبر اقتصاديا من حيث استخدام المياه والتكلفة، معظم المحليات بها موارد واراضي صالحة للزراع ففي محلية عقيق علي سبيل المثال وليس الحصر وفرنا التقاوي مما ساهم في تحقيق نتائج طيبة في الانتاج والانتاجية، وفي محلية بورتسودان هناك اودية تنحدر الي بورتسودان من منطقة سللاب “خور الجنانبن” وخور دمس حوالي “5” اودية بها مزارع لها انتاجية مقدرة من الخضر والفاكهة تغطي طلب الاسواق المحلية بحاضرة الولاية، وهناك ساحل البحر الذى يمكن ان يشكل داعما كبيرا للولاية والاقتصاد القومي في زراعة الاسماك وتوجد مناطق بكر لم تستغل بعد في الثروة السمكية، اما محلية جبيت فهي تتمتع بمراعي وثروة حيوانية كبيرة وكذلك منطقة اوسيف ومنطقة حلايب التى يوجد بها وادي “الداييب” وهو يمتد على طول 300 كيلو متر، اما منطقة جبيت الممتدة على الساحل فيها نشاط زراعي فضلا عن النشاط الرعوي،بحمد الله استطيع القول ان حكومة الولاية وعلى رأسها الوالي قد اولت الزراعة اهتماما كبيرا وتتميز جبيت المعادن بمنطقة شاسعة للزراعة والرعي في مناطق الجنوب والغرب كل هذة المناطق تتميز بامكانيات كبيرة لكنها تعاني من مشكلة الطرق والمياه.
هنالك حديث عن صعوبة الطرق بالولاية مما يجعل الوصول للمناطق الزراعية صعبا ماهو تعليقك علي ذلك ؟
الولاية تشهد الان طفرة في مجال الطرق ومع ذلك تمكنا من زيارة “9” محليات في الفترة الماضية نعمل علي زيارة بقية المحليات خاصة بعد الاهتمام الكبير من والي الولاية بالزراعة بصورة خاصة حتي تسهم في زيادة الانتاج والانتاجية.
ماهو تأثير مشكلة الكهرباء علي الزراعة بالولاية ؟
ظلت الكهرباء من اكبر مطالب انسان الولاية وحكومة الولاية قطعت اشواطا كبيرة في هذا المجال لذلك سنعتمد علي الطاقة الشمسية التي اثبتت نجاحا كبيرا في المناطق التي تم فيها تطبيق التجربة بدلا عن بوابير الديزل المكلفة ماديا مثلا في خور اربعات تم ري “55” الف فدان ري فيضي حيث دعمنا “72” مزرعة بالطاقة الشمسية في اربعات بالتعاون مع بعض المنظمات وصندوق إعمار الشرق.
ماذا عن شجر المسكيت بالولاية واثره علي التربة والانتاج الزراعي بالولاية ؟
هنالك انتشار لشجر المسكيت في بعض المناطق بالولاية مما جعلنا نشرع في مشروع كبير لازالة المسكيت في المناطق الزراعية ولنجاح هذا المشروع ربطنا التمويل والكهرباء بالطاقة الشمسية بازالة المسكيت فكل من يزيل المسكيت يجد التمويل.
ماذا عن زراعة القطن في مشروع طوكر الزراعي ؟
البلاد تعول كثيرا علي مشروع طوكر في انتاج عدد من السلع والموارد الزراعية وحقيقة حدث تدهور كبير في المشروع خلال السنوات الماضية بسبب مشكلة الحيازات التي حرمتنا من دخول المستثمرين ولكن اهتمام حكومة الولاية وعلي رأسها الوالي علي حامد ساهم في حل مشكلة الحيازات بنسبة “70%” ومع نهاية العام ستنتهي المشكلة تماما ومتوقع بنهاية العام الجاري يبدأ التأهيل باعادة محاصيل الصادر، عموما يمكن القول باننا قطعنا شوطا كبيرا في زراعة القطن ولاثبات جديتنا شرعنا في اقامة شراكة مع مستثمر وطني لتشغيل احد المصانع المتوقفة العاملة في القطن، ولكن المشكلة في التمويل.
بعض وسائل الاعلام تحدثت عن منحة من بنك التنمية بجدة اعلن عن “50” مليون دولار لتأهيل المشروع ما مدي صحة المعلومة ؟
لم تصلنا اي مبالغ من البنك الذي ذكر لان البنك لديه اشتراطات معينة لم تطبق ابرزها فتح حساب باحد البنوك “هامش الجدية “.
الولاية لم تستفد حتي الان من الثروة الحيوانية الكبيرة بالبحر الأحمر ماهو تعليقك علي ذلك؟
صحيح البحر الأحمر به ثروات كبيرة فالانتاج لايتعدي “600” طن وهذا رقم متواضع. حاليا شرعنا في اقامة مصنع اعلاف “حكومي”للاستفادة منه في الاستزراع السمكي بهدف تشجيع المستثمرين للدخول في قطاع الاستزراع السمكي .
هنالك جدل كبير حول الجرافات الاجنبية العاملة في صيد الاسماك اين انتم من ذلك ؟
السبب الرئيسي لوجود الجرافات الاجنبية يعود لعدم معرفة الصيادين الوطنيين باساليب التجريف وايضا الحكومة مقصرة في هذا الجانب يجب ان تكون هنالك دورات تدريبية في هذا الجانب .
هل سيستمر هذا الامر؟
بدأنا بالفعل في سودنة القطاع وندعو الشركات الوطنية للدخول في القطاع بجرافات لان العام القادم سيكون الاخير للجرافات الاجنبية العاملة بالبلاد حيث حددت وزارة الزراعة والثروة والحيوانية والسمكية بولاية البحر الأحمر نهاية العام الجاري كاخر موعد لعمل الجرافات المصرية والاجنبية الاخري العاملة في مجال صيد الاسماك بالبحر الأحمر “شمال بورتسودان” ، ونقولها بصراحة لن تكون هنالك اي جرافات اجنبية في الساحل السوداني بعد التاريخ المحدد ، و سنطبيق القانون بشدة ضد المخالفين، ومؤخرا احتجزنا جرافة مصرية خالفت قانون الصيد ونطالب المستثمرين السودانيين بدخول القطاع وشراء جرافات للصيد بغرض التسويق الخارجي.
هل هنالك تأثير للتجريف علي كمية الاسماك في المستقبل ؟
الاسماك التي يتم صيدها “بالتجريف” ليست من الانواع المستهلكة محليا ولايوجد اي تأثير علي الشعب المرجانية بالتجريف لجهة بعدها عن منطقة التجريف المحصورة في مناطق شمال بورتسودان.
ماذا عن الدواجن والثروة الحيوانية بالولاية؟
هنالك استثمار جديد لشركة وطنية في مجال الدواجن لكن هناك حاجة للمزيد من المزارع، القطاع يبشر بخير كثير، عموما مستقبل الثروة الحيوانية خاصة في درديب وهيا وطوكر والقنب الاوليب وحلايب والهاجس فقط من تصدير الاناث، الولاية مهتمة بصحة الحيوان هنالك مستشفيات كبير في درديب وهيا وسنكات لتحسين النسل بدعم من بعض المنظمات وهنالك مواقع لمسالخ جديدة في سواكن باعتبارها قريبة من ميناء الصادر وهنالك مقترح لمسلخ في اوسيف بالقرب من الحدود مع مصر.
حدثنا عن تجربة زراعة الموز بالولاية؟
من اكثر التجارب الناجحة التي طبقتها الوزارة في محلية طوكر وسننقل التجربة الي محلية القنب والاوليب وايضا هنالك تجربة ناجحة اخري في النبق الفارسي الموجود حاليا بالاسواق المحلية.
هل فكرت الوزارة في الاستثمار؟
مشاركات كثيرة تمت قبل قدومي الوزارة ومشاريع مقترحة للاستثمار في ولاية البحر في المجالات المختلفة أما بخصوص الخدمات التسويقية تتمثل في عربات النقل والسعي من أجل حلول المعالجة في مسالخ الثروة الحيوانية.
كيفية التعاون مع المزارعين؟
مؤكد ان هنالك توجيهات السكرتارية بالسماح لهم بالدخول دون وضع العقبات أمامهم بل التعامل معهم باريحية ولا توجد أي شكوي وتقبل آراء الآخرين وذلك نسبة لمعرفتنا بواقع أهالينا في شرق السودان.
ما هي قراءتكم للزيارات التي قمتم بها لمحليات الولاية المختلفة سواء في شأن الثروة الحيوانية والسمكية والأراضي الخصبة والمراعي؟
حقيقة أنني شخصيا اقول بأن ولاية البحر الأحمر ولاية غير زراعية إلا مشروع دلتا طوكر الزراعي والذي تمثل المساحة المزروعة 406 الاف فدان ولكن عبر التجوال وجدت الكثير من المحليات لها مساحات شاسعة فقط اربعات 55000 فدان أمور واقوامت وهبوب وتمالح وخيرانها طولها 300 كيلو زراعية وتم الاكتشاف بأن 80%من الأراضي زراعية في الولاية والمناطق التي تكثر الثروة الحيوانية منطقة درديب وهيا وطوكر والقنب والاوليب مع تميز محلية درديب بالثروة الحيوانية المختلفة أما الثروة السمكية تنحصر في ثلاثة قطاعات القطاع الغربي في عقيق وطوكر وسواكن والقطاع الأوسط يتمثل في بورتسودان والقطاع الشمالي اوسيف محلية حلايب وجبيت المعادن القطاع الشمالي تحديدا من حلايب المحتلة الي منطقة ايت هي المنطقة التي تتواجد ثروة سمكية ومواقع سياحية تتمثل في جزيرة مقرسم وهنالك مقترح لاستثمار الأسماك.
كم تقدر كمية الصادر من الثروة الحيوانية الي الخارج؟
للاسف الشديد قد وهبنا الله نعما كثيرة في الثروة السمكية ولكن استغلالها ضئيل جدا 8% فقط.
لماذا لم تضع الوزارة هذا الأمر من اولى مهامها وخصوصا قد يجلب العملة الصعبة؟
قمنا بعقد ورش في هذا المجال والاستفادة والتنسيق مع كلية علوم البحار وبيوت الخبرة بالاضافة الى الاستعانة بزيارتنا للدول التي تهتم بهذا الشأن خصوصا المملكة العربية السعودية وجنوب افريقيا وزيارات الي المزارع مع جهات الاختصاص لنقل التجربة وتطابقها للمواصفات مع تحديد الموقع جنوب سواكن تحديدا منطقة ايريب.
ماهي رؤيتكم في زراعة الاسماك؟
هذه الولاية نافذة للعالم الخارجي وقد وجد أغلب مشاريع الاستزراع السمكي بنسبة 90%والأحواض العائمة.
طوكر مستقبل ولاية البحر الأحمر هل توافقني؟
بالامكان تكون المستقبل ولكن هنالك محليات مثل هيا والقنب والاوليب تستطيع ان تنافس إذا وجدت الرعاية والدعم في كل الجوانب.
هل لوزارة الزراعة شراكات مع وزارات اخري سواء علي المستوي القومي او الإقليمي؟
لنا علاقات كثيرة خاصة مع وزارة الزراعة والغابات عبر دعمها الكبير ووزارة الثروة السمكية وشركاء مثل صندوق إعمار الشرق ومساهامته بالإضافة الي المنظمات الطوعية ولنا خطط بعمل مشاركات مع وزارات اخري بالإضافة الي الدول المجاورة مع التركيز للدولة التي تهتم بالشأن الزراعي مع نقل التقانة الزراعية من التقليدية الي الآلية وذلك لما توفره من إنتاج كثير.
المياه وتجربة التنقيط؟
حقيقة هناك مشكلة في المياه وذلك لشحها رغم كثرة الخيران الا ان استغلالها ضعيف وذلك لانعدام التكلفة.
ما هي حلولكم لمشكلة المياه رغم أن هذه الولاية تعاني من شح المياه خصوصا في جوانب الري؟
استصلاح الأراضي ومعالجتها عبر الاعتماد علي المياه الجوفية او التحلية.
هل هنالك جبايات تؤخذ من المزارع؟
لا توجد جبايات بقدر همنا الأول والأخير ارفاد المزارع للسوق من الإنتاج المحلي عبر انتاجيته.
سيدي الوزير كم مساحة الارض الخصبة في ولاية البحر الأحمر؟
مليار و22ألفا و511فدانا مع مشكلة المياه والتي غالبيتها تعتمد علي الري الموسمي.
كيف تستطيع إحصاء الثروة الحيوانية؟
إدارة الثروة الحيوانية لديهم نظام الحصر عبر التطعيم ولديهم طرقهم الخاصة.
كم عدد الثروة الحيوانية ؟
غير مؤكد ولكنها ألف تقريبا.
ماهي الامتيازات التي تقدمها وزارة الثروة الحيوانية لمالكي الثروة الحيوانية؟
أولا التطعيم الإجباري والمجاني للماشية وتجوال شهري في المحليات هنالك أراضي تم زراعتها في جنوب الولاية في تحسين النسل هنالك اشخاص يرفضون التطعيم دون اي مقابل من قبل الوزارة وهنالك مزارع مختصة في الثروة الحيوانية وتحسين النسل مع السعي في تحسينها عبر التدرج.
خططكم لـ2020؟
بالتأكيد خصوصا مع المشاريع البستانية تسعي الوزارة بتنفيذ خطتها مع حصاد المياه والتركيز عليها.
ماهي الاحتياجات التي تحتاجها وزارتكم؟
الالات وذلك لاتساع المناطق المزروعة عبر توفير هذه الالات.
كلمة توجها لحزب مؤتمر البجا علي مستوي المركز؟
كلمتي للقيادة السياسية والتنفيذية التي تتقلد صنع القرار المحافظة علي السلام لأنني انتمي الي حزب مؤتمر البجا وأؤمن لأهداف كل الأحزاب السياسية دون التأثير بها.
رسالة شكر
الرسالة الأولي لمؤتمر البجا الذي كلفني بهذه المسؤولية وأقدم شيئا يرضي الولاية والمواطن رسالتي الثانية للقوات المسلحة والتي افادتني كثيرا عبر التدرج في الرتب العسكرية، رسالة شكر للسيد الوالي شكرا لاهتمامه بوزارة الزراعة والسعي الجاد في إدخال استثمارات الزراعة والدعم اللامحدود.