مجلس الولايات يجيز بالإجماع التام تقرير أداء ولاية الخرطوم للعام 2017

أجاز مجلس الولايات بالإجماع التام امس تقرير أداء ولاية الخرطوم للعام 2017 الذي تلاه أمام مجلس الولايات الفريق أول مهندس مستشار ركن عبدالرحيم محمد حسين والي الولاية.
وقد تضمن التقرير عددا من النقاط التي أوضحت شكل الأداء بالولاية مصحوبا بالصور المتحركة تجربة الولاية وخطتها الهادفة لإحداث نقلة حقيقية في كل المناحي وقد عول الوالي علي شكل التناغم الثر بين أعضاء حكومته مؤكدا أنه أحد أسباب النجاح.
إلي ذلك فقد وصف الوالي مجلس الولايات بالملاذ للولايات وصوتها لدى الحكومة الإتحادية . وطلب أن تمنح ولاية الخرطوم خصوصية في التعامل ويخصص لها جعل وفير من قسمة الموارد على المستوى الإتحادي وأن توضع لها إعتمادات مالية باسم العاصمة القومية حتي تقابل إلتزاماتها الكثيرة إذ أنها الولاية المضيافة لكل أبناء السودان وهي العاصمة القومية وقد أكد الوالي أن ولاية الخرطوم تهتم بالشأن الإستراتيجي في برامجها وذلك من خلال تطور الجسم الإستراتيجي من مجلس ثم مجلس أعلي ثم إلي وزارة شؤون إستراتيجية وأن خطة الولاية الاستراتيجية ربما تأخذ وقتا لكنها ستؤتي ثمارا دائمة وتنمية عميقة وحقيقية.
كما تناول التقرير جهود الولاية في برنامج الحكومة الذكية التي تهدف لمعاملات النافدة الواحدة التي ستختصر الكثير من الجهد والوقت والمال.
كما ذكر الوالي أن خدمات الناس أولوية قصوي لامناص من بذل كل الجهود لتحقيقها ولخصوصية ولاية الخرطوم وقد أكد الوالي أن المياه والنظافة والتعليم ومعاش الناس كلها نصب أعين حكومته.
وعن المياه فقد إستعرض الوالي المحطات التي أنشأت حديثا والآبار التي تم حفرها اخيرا.
وعن البيئة في الولاية فقد سرد الوالي أنشطة المجلس الأعلي المكلف بالإضافة لوزارة البني التحتية والمواصلات التي تهتم بجوانب النظافة والصرف الصحي .
إلي ذلك فقد ذكر الوالي جهود وزارة الصحة في حكومته والمستشفيات الجديدة والمراكز الصحية ومراكز غسيل الكلي التي تم إفتتاحها حديثا .
وعن التمويل لمشروعات الولاية فقد أكد الوالي علي الدعم الاتحادي بالإضافة لموارد الولاية الذاتية مستعرضا تجربة التحصيل الموحد.
وعن المواصلات والنقل فقد بشر الوالي بأسطول البصات الجديد الذي بدأت طلائعه تزاول الخدمة.
إلي ذلك إستعرض الوالي قضايا الأمن وتنمية الريف وتخريط الأراضي الزراعية وقضايا التعليم ومشروعات الرعاية الإجتماعية والمجلس الأعلي للدعوة والإرشاد وقضايا الأمن بمختلف أشكالها بالنسبة لمواطن الولاية
وقد عقب علي تقرير الولاية عدد 13 عضوا وقد تباينت تعليقاتهم وآراؤهم حول الأداء في ولاية الخرطوم غير أنهم جميعا إتفقوا أن التقرير ممتاز وقد تمت إجازته بالإجماع السكوتي وقد رد الوالي علي جميع المعقبين.
وقد أمن عمر سليمان رئيس مجلس الولايات علي تعليقات أعضاء مجلسه وزاد بأن الخرطوم نموذج يحتذي لباقي الولايات.