يناقش قضايا المرأة والسلام والتنمية الريفية … اتحاد المرأة بشمال دارفور : ملتقى للمرأة بولايات دارفور  بالفاشر «21 » أكتوبر الجاري

08-10-2016-24الفاشر : صديق تبن …
استعدادات كبرى يبذلها اتحاد المرأة في شمال دارفور  لاستضافة الملتقى العام  لاتحادات المرأة بولايات دارفور الخمس ، في  الحادي والعشرين من الشهر الجاري بحاضرة الولاية فاشر  السلطان .
حيث التقى والي شمال دارفور عبدالواحد يوسف بمكتبه بالفاشر وفد اتحاد المرأة السودانية بالولاية وبحث اللقاء عددا من القضايا التي تهم المرأة بالولاية بجانب مناقشة استعدادات اتحاد المرأة بالولاية لاستضافة الملتقى.
وثمن  الوالي جهود المرأة الكبيرة تجاه المجتمع مشيدا بتضافر الجهود لمواجهة التحديات لانجاح  هذا الملتقى .
و اوضحت أمينة اتحاد المرأة بالولاية نصرة محمد سند في تصريحات لها عقب اللقاء بان الملتقى سيشرفه وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب ، وقالت ان الملتقى  سيشكل تظاهرة نسائية كبرى تبحث من خلالها المرأة عددا من المحاور التي تتعلق بقضايا المرأة بالولايات من بينها  قضية التنمية الريفية وتقديم دعم القرض الحسن للمرأة بالولاية بجانب تدشين مشروع المرأة والأمن والسلام في اطار القرار «1325» علاوة علي حملة «من أحياها » التي تجئ في اطار مشروع خفض وفيات الاطفال والامهات .
وكشفت نصرة بان اتحاد عام المرأة بالولاية سيقدم ورقة  في الملتقى حول كيفية المحافظة علي الأمن والاستقرار في ظل التحديات الراهنة و التخطيط الاستراتيحي للمرأة  الولائية ،  مشيرة الي عدة برامج مصاحبة للملتقي تتخللها امسية ثقافية لعكس تراث دارفور حول  ادارة التنوع ، ودافعت نصرة بشدة عن المرأة في دارفور  وقالت ان «الميرم» تاجة ادارة التنوع في عهد السلطان علي دينار ولها مشاركتها في ادارة الدولة ، كما انها تاجة  في اطار الضيافة المجتمعية .
وكشفت أمينة المرأة بان الملتقى يتزامن مع الذكرى المئوية لاستشهاد السلطان علي دينار في نوفمبر المقبل ويتضمن الملتقى معرضا للتراث الشعبي وكورال للاتحاد و مطبخ الميرم .
وقالت أمينة الاتحاد بان الملتقى يهدف الي عكس  واحياء تراث دارفور وعودة دارفور الي سيرتها الاولي ، مشيرة الي عدة مكتسبات سيحققها الملتقى الذي ستشرفه أمينات اتحادات المرأة بولايات دارفور الخمس والقيادات السياسية  ورموز المجتمع بجانب القيادة النسوية وقالت انه سينعكس خيرا علي المرأة