محاولة لإضفاء الحيوية: تغييرات وزارية.دكتور فيصل:التغييرات شملت»13» وزيراً منهم ثمانية وزراء اتحاديين وخمسة وزراء دولة بجانب «10» ولاة

قرارات جمهورية بإجازة هيكل تنظيمي ووظيفي وإنشاء أمانة عامة لرئاسة الجمهورية.. وخطاب مؤثر لوالي شمال دارفور السابق

إعلان أسماء 7 وزراء اتحاديين و5 وزراء دولة و8 ولاة

تقرير:نفيسة محمد الحسن.. محمد عمر الحاج
أصدر رئيس الجمهورية المشير عمرحسن أحمد البشير،»أمس»، قرارات جمهورية، بإجازة هيكل تنظيمي ووظيفي، وإنشاء أمانة عامة لرئاسة الجمهورية،كما أصدر قرارا جمهوريا بتعيين أبو بكر عوض حسنين أبوبكر أمينا عاما لرئاسة الجمهورية، وقضي قرار جمهوري آخر بتعيين طارق حاج علي مديرا عاما لمركز دراسات المستقبل بدرجة وزير قومي
تغييرات محدودة
في محاولة لاضفاء الحيوية علي اداء الجهاز التنفيذي اعتمد المكتب القيادي للمؤتمر الوطني اجراء تعديلات وزارية وتغييرا واسعا في الولاة …فالتعديل الوزاري الذي اعتمد «13» وزيراً منهم ثمانية وزراء اتحاديين وخمسة وزراء دولة…أبرزها عودة المهندس إبراهيم محمود مرة أخري لتولي حقيبة وزارة الداخلية.. ويعتبر من أقدم الكوادر في المؤتمر الوطني وتولي منصب محافظ في عدة ولايات ثم منصب الوالي ووزير داخلية ثم مساعد لرئيس الجمهورية.. عاد مرة أخري لوزارة الداخلية …بينما تولي منصب وزارة الخارجية دكتور الدرديري محمد أحمد … وكان من أقوي المرشحين وأوفرهم حظاً في أكثر من مرة ، وكانت «الصحافة» اول صحيفة اشارت الي زيادة حظوظ الدكتور الدرديري ، للترشح لوزارة الخارجية ، وهو حاصل علي الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة ليستر البريطانية .. نال ماجستير القانون من جامعة لندن وماجستير القانون الدولي لحقوق الإنسان من جامعة أكسفورد. كان الممثِّل القانوني للسودان في النزاع الحدودي بشأن منطقة أبيي لدي المحكمة الدائمة للتحكيم بلاهاي كما كان مقرراً لمفوضية المراجعة الدستورية التي صاغت دستور السودان في العام 2005، سفير سابق…بينما أقر الحزب تسلم بروفيسور محمد أحمد سالم وزارة العدل…وعمل مستشاراً قانونياً بالمجلس الوطني لأكثر من 20 عاماً.. وإنتقل إلي منصب مسجل الأحزاب.. لمع نجمه إبان أحزاب التوالي.. هاجر إلي الخارج وترشح لمنصب وزير العدل أكثر من مرة،وبينما راجت أخبار عن إعتذار سالم عن منصب وزير العدل،نفت مصادر مطلعة تحدثت لـ»الصحافة» صحة هذه الأخبار، وأكدت قبول الخبير القانوني سالم التكليف، وحسب مراقبين إن التعديل غلبت عليه الخبرة التراكمية في المواقع الدستورية .. بالرغم من محدوديتها إلا أنها إعتمدت علي جلب شخصيات لها دور في التعاطي مع قضايا الدولة بشخصيات غير سياسية وقريبة من المهنية ، ومن بينهم ازهري عبدالله وزيرا للنفط والغاز ، وبروفيسورعبدالله سليمان عبدالله وزيرا للزراعة ود.ابو البشر عبدالرحمن وزيرا للشباب والرياضة ، وقد انتقل بروفيسور هاشم علي سالم الي مجلس الوزراء لمتابعة ملف توصيات الحوار الوطني.
الوزيرات بلا تغيير
ويلاحظ علي التغيير الوزاري احتفاظ اغلب وزيرات المؤتمر الوطني بمناصبهن ، وظل عطاؤهن محل تقدير ، فقد صمدت بروفيسور سمية ابو كشوة وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، ود.تهاني عبدالله عطية وزيرة الاتصالات ، ومشاعر الدولب وزيرة الرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي ، وقد ثبت اداؤهن في هذه الوزارات رغم حساسيتها وربما يعود ذلك لابتعادهن عن القرارات الفردية والميل الي العمل المؤسسي والتخطيط المتمهل دون تعجل .
وزراء الدولة
شمل التعديل في وزراء الدولة ، الصادق الفقيه وزير دولة للاعلام وأسامة مختار وزير دولة للاستثمار وأسامة فيصل للخارجية ونعمات الحويرص للنائب العام ود.طارق شلبي لوزارة المالية ، اغلبهم وجوه جديدة سوي أسامة فيصل الذي انتقل من الاستثمار للخارجية بديلا لحامد ممتاز الذي تم تكليفه وزيرا للحكم الاتحادي .
الولاة تغيير واسع
شمل التغيير 10 من جملة الولايات الـ 18 وابرزهم :
– أحمد ابراهيم علي المفضل واليا لجنوب كردفان.
– ياسر يوسف ابراهيم واليا للشمالية.
– ابوالقاسم الامين بركة واليا للنيل الابيض.
– خالد حسين محمد عمر واليا للنيل الازرق.
– حسين يسين ابو سروال واليا لغرب دارفور.
– الشريف محمد العبادي واليا لشمال دارفور.
– عبدالكريم موسي واليا لولاية سنار.
– محمد أحمد جاد السيد واليا لوسط دارفور.
ويبدو ان هناك تركيزا واسعا علي الولايات بما يستهدف تعزيز الحكم الاتحادي ويحقق تنزيل السلطات وتوسيع الصلاحيات وتقليل حدة الصراعات والتشاحن في الولايات ، والولايات التي لم يتم فيها تغيير هي ولاية الخرطوم وولاية الجزيرة وولاية نهر النيل وولاية شمال كردفان وولاية القضارف وولاية كسلا وولاية جنوب دارفور وشرق دارفور ، بينما لم يتحدد مصير ولايتي البحر الاحمر وغرب كردفان.
خطاب وداع لعبد الواحد يوسف
وفي أول رد فعل للتغييرات في مناصب الولاة ،ودع والي شمال دارفور عبدالواحد يوسف بخطاب مؤثر جاء فيه ،:»ما يحسبه الناس شراً قد يخفي خيرا لاتراه وقد يصرف الله عنك أو عن الناس ما لاتراه». وأضاف يوسف انه في العام 2015 في 14 يونيو تسلم أمر ولاية شمال دارفور واليا عليها وقد كان الأمر في بدايته يبدو صعبا خاصة ما يعتمل في دارفور وفي شمالها علي وجه الخصوص من أحداث كانت إفرازا طبيعيا لسني الحرب ، ولكن بعد مضي ثلاث سنوات قمرية وتقل شهرا عن الثلاث بالحساب الأفرنجي ،إنقشعت الغمة وبدأ السير نحو معالجة آثار الحرب وإفرازاتها علي الرغم من ضيق ذات اليد وقلة الزاد.
وأوضح يوسف أن خطابه ليس تقريراً أو جرد حساب لأن ذلك متروك لأهل شمال دارفور يقيمونه من واقع مايعيشونه فإن وجدوا فيه مايرضي فذاك المبتغي والأمل وإن وجدوا غير ذلك ،إلتمس منهم العذر ،مضيفاً بأنه قد إجتهد راجياً أن يكون له أجر الإجتهاد،مقدماً الشكر لأهلي بشمال دارفور الذين بادلوه حبا بحب ووفاء بوفاء وخص بالشكر أهل مدينة الفاشر الذين وصفهم بالمجتمع الراقي والمعلم الذي قل أن تجد صفاته في الآخرين كرما وتواصلا ووفاء وعدلا في الحكم علي الحكام،كما لم ينس والي شمال دارفور السابق من أعانوه ووقفوا معه ،محيياً أيضاً من شنأوه ،بالقول «فلربما رأوا فينا مايسوءهم فلهم منا كثير الإعتذار» ، سائلاً الله التوفيق لخلفه شريف محمد عباد سموح ،الذي وصفه بالشاب الممتليء حيوية ونشاطا، وزاد بالقول «ففي فلاحه وصلاحه فلاح الأمة وصلاحها «.
الحرب على الفساد…
وكان حزب المؤتمر الوطني أعلن خلال الفترة الأخيرة الحرب علي الفساد ودك أوكار «القطط السمان» التي أعلن عنها الرئيس عمر البشير… في مارس الماضي…استعداداً لمرحلة الانتخابات الرئاسية في 2020،وقد اثارت التعديلات قبل اعلانها الكثير من الجدل.. خاصة انها تجيء عقب مرحلة مفصلية في تاريخ الحزب الحاكم… ينتظر أن تخوض الحكومة خلالها حرباً علي الفساد..و يأمل الحزب أن تكون ترياقاً للأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعيشها البلاد منذ إعلان موازنة عام 2018
وفي اطار حملة المعالجات صادق المكتب القيادي للمؤتمر الوطني في اجتماعه امس الاول برئاسة رئيس الحزب المشير عمر البشير، علي إجراء تعديلات في مناصب الوزراء والولاة بالحكومة تشمل 13 وزيراً منهم ثمانية وزراء اتحاديين وخمسة وزراء دولة بجانب 10 ولاة. … ودعا الاجتماع… وفق مساعد رئيس الجمهورية فيصل حسن إبراهيم إلي وضع أسس جديدة لتوزيع المحروقات علي المشاريع الزراعية…وترشيد سفر المسؤولين إلا في حالات الضرورة القصوي.. إضافة إلي توفير التمويل اللازم لصيانة المصفاة ومراجعة ميزانية التنمية… ووقف شراء الحكومة للدولار….واشتملت التوجيهات في مجال الاقتصاد الكلي علي التشديد بضرورة زيادة الإيرادات وخفض المصروفات… وإيقاف إصدار خطابات الضمان واقتصار الصرف علي الفصل الأول علي مستوي المركز والولايات والإجراءات الخاصة بالسفر وخفض التسيير إلي نسبة 25 بالمئة.
حيوية في الاقتصاد…
يعزو مراقبون التعديلات القادمة في الجهاز التنفيذي إلي عدة عوامل أبرزها خلو منصب وزير الخارجية بعد اعفاء بروفيسور غندور.. بالاضافة الي اشكالات القطاع الاقتصادي في معالجة الأزمة الاقتصادية التي ظلت في حالة تفاقم مستمر منذ إجازة ميزانية العام الحالي 2018م عطفاً علي بطء الأداء في الجهاز التنفيذي بشكل عام في التحرك الفوري لوضع معالجات ضرورية للأزمة الاقتصادية.
تكنوقراط
وأشارت بعض المصادر إلي إجراء تقليص وهيكلة في بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية تخفيضاً للصرف الاقتصادي علي الجهاز الحكومي ومن المتوقع أن يتم إعفاء بعض وزراء الدولة في بعض الوزارات التي بها ثلاثة وزراء مثل وزارة الزراعة ووزارة المالية وزارة التعاون الدولي وزارة الخارجية والإكتفاء بوزيرين فقط…..
في إجابته عن علامات الإستفهام التي حملها هذا التعديل في الحزب.. قال المحلل السياسي الدكتور أسامة زين العابدين ، في الصعود اللافت لقيادات اقرب للتكنوقراط كالدكتور محمد أحمد سالم وازهري عبدالله والدرديري محمد أحمد في مناصب إتحادية متغيراً مهماً له ما بعده في المرحلة المقبلة..