الميرغني يؤكد على أهمية دور قطاع البريد في إنفاذ وإنجاح مشروعات التجارة والحكومة الالكترونية

الخرطوم : الصحافة
أكد ابراهيم الميرغني وزير الدولة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي اهمية دور قطاع البريد في انفاذ وانجاح مشروعات التجارة والحكومة الالكترونية ، مشيرا الي ان قطاع البريد بالبلاد يقوم علي ارث تاريخي يفوق الثلاثة الاف عام.
وشدد الميرغني لدي مخاطبته ببرج الاتصالات «أمس»الجلسة الافتتاحية لورشة دراسة السوق البريدية التي نظمها جهاز تنظيم الاتصالات والبريد بحضور مدير الجهاز د. يحيي عبد الله ومدير البريد بالجهاز مهندس عابدين أحمد الحاج وممثلي مشغلي البريد،شدد الميرغني علي ان اضطلاع البريد بدوره المرجو لا يتطلب او يقوم علي محاربة او القضاء علي السوق الموازي بقدر العمل علي تنظيم هذا السوق واستيعابه في شركات البريد المرخص لها.
وقال»ليس من المصلحة ان تكون محاربة السوق الموازي للبريد كجملة تردد وشماعة نعلق عليها واقع البريد الموجود الآن الناتج عن ظروف يجب العمل علي تجاوزها ومعالجة اسبابها من خلال آليات خاصة حتي نقدم للمجتمع خدمة بريدية تلبي تطلعاته وتسد حاجاته بالكفاءة المرجوة».
وقال وزير الدولة للاتصالات ان متطلبات الارتقاء بقطاع البريد ليعمل بكفاءة يتطلب كذلك بذل جهود كبيرة في احكام التنسيق علي مستوي العلاقات البينية مع وزارات ومؤسسات كبيرة ذات صلة وتمثل شركاء أصيلين في العمل ،مثل الطرق والنقل والجسور والطيران المدني وقوات الشرطة في الجمارك وجهاز الأمن والمخابرات الوطني والمواصفات والمقاييس وغيرهم ، وقال اننا لحل معضلات القطاع والمضي به قدما للعمل المشترك مع كل هؤلاء علي مستوي وضع السياسات والتنظيم والتشغيل . وتطرق الميرغني في كلمته لما بذلته الوزارة وجهاز تنظيم الاتصالات والبريد في هذا الصدد داعيا المشاركين في الورشة بالعمل علي وضع مقترحات الحلول اللازمة والخروج بتوصيات تمثل الاساس لبرنامج عمل يحدد المطلوب من كل طرف معلنا التزام الوزارة بتبني مخرجات الورشة، وزاد «أتمني ان تشكل الورشة نقطة تحول في تاريخ ومستقبل البريد السوداني وتسهم في ان يعود لوضعه والاضطلاع بدوره» .
و اكد د. يحيي عبد الله مدير جهاز تنظيم الاتصالات والبريد ان ادارة الجهاز لقطاع البريد تقوم علي التشاور والتنسيق مع المشغلين وغيرهم من ذوي الصلة تعزيزا للشراكة وتبادل الرؤي والافكار لايجاد الحلول المشتركة للنهوض بالقطاع وتذليل المشاكل والعقبات التي تواجه كل من المستفيدين ومقدمي الخدمة .
واشار يحيي لدي مخاطبته الجلسة الي ان الورشة تهدف كذلك لاطلاع المشغلين علي نتائج دراسة السوق البريدية للفترة «2011- 2015م « التي اجرتها الهيئة القومية للاتصالات سابقا الجهاز حاليا، وقال اننا نحاول الاستفادة من التجارب التنظيمية في قطاع الاتصالات وبالتالي الجهاز سيبدأ انفاذ عدد من النشاطات والدراسات الميدانية والحملات التفتيشية لمعرفة المرئيات في أي قرار نود اتخاذه .
واستعرض مدير الادارة العامة للبريد بجهاز تنظيم الاتصالات والبريد المهندس عابدين احمد الحاج في كلمته اهداف الورشة واجندة الاعمال التي احتوت علي عرض تقديمي حول تنظيم قطاع البريد في السودان، وتعرض لدراسة السوق البريدية بالبلاد خلال الاعوام «2011- 2015م « وابرز مؤشراتها.
و تم خلال الورشة تقديم عدد من اوراق العمل من قبل ممثلي المشغل العمومي والمشغلين الخواص.