الثروة الحيوانية تؤكد على شراكة بين السودان والسعودية

الخرطوم مواهب أحمد

أكد وزير الثروة الحيوانية بشارة جمعة ارور اهتمام وزارته بتأسيس أطر التعاون وتفعيل الشراكات بين السودان والمملكة العربية السعودية لتعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين في مجال صادرات اللحوم في موسم الهدي والاضاحي .

جاء ذلك لدي لقائه سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم علي بن حسن بن جعفر وبحضور وزير الدولة بالوزارة الدكتور مبروك مبارك سليم،

وبحث اللقاء كيفية تفعيل التواصل بين وزارة الثروة الحيوانية ونظيرتها بالمملكة العربية السعودية وذلك للتعاون وتبادل الخبرات والتجارب للاستفادة من امكانيات البلدين في المجال، وتم خلال اللقاء توجيه دعوة من وزارة الثروة الحيوانيه الي وزير الزراعة والبيئة السعودي لزيارة السودان لتكامل الرؤي بين البلدين ومناقشة القضايا العالقة في المجال.

ومن جانبه أكد السفير السعودي أهمية التعاون والتنسيق بين البلدين في مجال الثروة الحيوانية للاستفادة من الامكانيات التي يذخر بها البلدان معربا عن أمله بامتداد العلاقات ومراعاة المصالح المشتركة لخدمة شعبي البلدين .

وفي سياق آخر أكد وزير الثروة الحيوانية اهتمام وزارته بترقية وتطوير القطاع عبر احكام التنسيق بين المركز والولايات، جاء ذلك لدي لقائه وزير الثروة الحيوانية ولاية غرب كردفان الهادي عبد العزيز زايد،

وبحث اللقاء المشاكل والقضايا التي تهم قطاع الثروة الحيوانية بالولاية ووضع الحلول والاطمئنان علي الجهود المبذولة للاستعداد لمجابهة فصل الخريف فيما يتعلق بتوفير الخدمات البيطرية المتكاملة وتهيئة بيئة العمل.

ووعد بشاره بتأهيل محجري الخوي والسنوط لاهميتهما الاقتصادية وكذلك انشاء مراكز بيطرية بمحليات ود أبكر _ انجمينا _ البجة وعيال ود بخيت لخدمة مواطني تلك المناطق.

ومن جانبه أوضح وزير الثروة الحيوانية ولاية غرب كردفان استعداد وزارته للتعاون والتنسيق مع الوزارة الاتحادية للنهوض بالقطاع . . . مشيدا بدورها في تقديم الدعم الفني و اللوجستي للولايات.

وفي ذات السياق بحث بشارة مع وزير الزراعة والثروة الحيوانية ولاية نهر النيل الترتيبات الجارية لقيام سوق الصادر المتكامل بالولاية، بجانب انشاء مزارع رعوية.

وكشف وزير الزراعة والثروة الحيوانية ولاية نهر بقيام ورشة مع الجهات ذات الصلة في هذا الصدد املأ بترقية مشروع الأسماك بسد مروي . . . .

ومن جانبه قال بشارة ان صادرات الثروة الحيوانية هي الأولي في الصادرات السودانية ، معلنا عن زيارة لولايتي الشمالية ونهر النيل لتوقيع اتفاق اطاري في المجال لتحديد المسئوليات بين المركز والولايات متعهدا بدعم ولاية نهر النيل بثلاجة لتوزيع الأسماك سعة 30 طنا.