توقعات بارتفاع حجم التبادل التجاري بين السودان وتركيا إلى 10مليارات دولار تركيا تحوز على مساحات زراعية في السودان لمدة 35 سنة بتمويل يبلغ “800”مليون دولار

الخرطوم/الصحافة

منحت حكومة ولاية سنار، الحكومة التركية أراضٍ في مساحة 60 ألف فدان للاستثمار الزراعي لمدة 35 عاما.

وأعلن والي سنار بالانابة أزهري خلف الله، وزير الزراعة، أمس أن الحكومة التركية تعمل علي انشاء مشروع تنموي بشراكة مع الحكومة السودانية. وأشار لدي اجتماع تنويري لممثلي قري منطقة – دوبا- الي اختيار منطقة – دوبا- بمحلية شرق سنار لاقامة هذا المشروع الذي يبلغ تمويله 800 مليون دولار، نظراً لخصوبة أراضي المنطقة وتوفر المياه وقربها من مناطق التسويق.

وأفاد أن العقد المعمول مدته 35 سنة تم توقيعه من مجلس الوزراء القومي والبرلمان وسيبدأ العمل في هذا المشروع بالري المحوري، قائلا ان – المشروع سيكون فاتحة خير للاستثمار الخارجي- ـ طبقا لوكالة السودان للأنباء .

وقدم وزير الزراعة بولاية سنار شرحاً مفصلاً عن طبيعة المشروع ، موضحا أنه مشروع تنموي وليس استثماريا ويقوم علي الانتاج الزراعي والحيواني والبستاني.

ولفت الي أنه مشروع متكامل للزراعة والتصنيع الزراعي والحيواني، يقوم علي مساحة تبلغ 60 ألف فدان بالمناصفة.

وأضاف الوزير أن هناك مشروعات تنموية وخدمات صحية وتعليمية وكهرباء وطرق تتعلق بالمزارع.

وتوجت مباحثات بين الرئيسين السوداني والتركي بالخرطوم في ديسمبر الفائت بالتوقيع علي 12 اتفاقية في مجالات مختلفة.

وجري الاتفاق، حينها، علي رفع التبادل التجاري الي مليار دولار خلال عام، ترتفع مستقبلا الي أكثر من 10 مليارات دولار، بدلا عن 500 مليون دولار هو حجم التبادل الحالي.